وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
وأذا مرضت فهو يشفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وصــايا وإرشـادات للمريض Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


وصــايا وإرشـادات للمريض

اذهب الى الأسفل

وصــايا وإرشـادات للمريض Empty وصــايا وإرشـادات للمريض

مُساهمة من طرف خالد براهمه الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:44 am

وصــاياوإرشـادات للمريض
الإرادة:
إن الإرادة هي قدرة الذات على أن تشقلها أسلوبا ما في الحياة ولو عن طريق الألم والتعب ، وإن الجسم السليم يلعب دورافي قوة الإرادة ، حيث أن هناك ارتباطا قويا بين الإرادة القوية وبين الجسم ، فصاحبالجسم الضعيف يكون في الغالب صاحب إرادة خائرة وهمة فاترة وعزيمة خائبة .
ومن المعلوم أن إرادة الإنسان تفوقإرادة الشياطين بعون الله تعالى وأنها لا تستطيع أن ترغمه على فعل أي شيء لا يريدفعله هو ، لا سيما إذا كان الإنسان قوي الإيمان قوي الإرادة ، والدليل على ذلك أنالمصروع يذهب للرقاة ليرقوه من المس بمحض إرادته ولا تستطيع الشياطين أن تمنعه فيمعظم الحالات برغم أنها تعلم أنها سوف تتعذب بل ربما تحترق وتموت . إن الشيطان لايضع حبلا في عنق الإنسان ويسحبهُ بهِ حيث يشاء ، ولكن يوسوس في صدره يقول له افعلكذا ولا تفعل كذا ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلىالله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَحَدَنَا يَجِدُ فِينَفْسِهِ يُعَرِّضُ بِالشَّيْءِ لأَنْ يَكُونَ حُمَمَةً أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْأَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُأَكْبَرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ . رواهأبو داود في كتاب الأدب . ومن الملاحظ بالمتابعة لكثير من المصروعين أن الشياطينتتغلب عليهم عندما تسلبهم الإرادة، ومن الطرق التي تضعف الشياطين إرادة الإنسان هي:
ترك الصلاة والبعد عن الله .
الوسوسة والتفكير المظني ( الوسواسالقهري ).
السهر والأرق والقلق والكوابيسالمزعجة .
منع المريض من الأكل .
التعب النفسي والبدني .
الاستدراج في المعاصي .
القنوط من رحمة الله .
السعي وراء السحرة والمشعورذين .
تزين المنكر وتيسير سبل الضلال للمريضحتى يضعف تعلقه بالله تعالى .
ولا تزال تأتيهم الشياطين من هذهالطرق حتى تخور قواهم النفسية والبدنية والإيمانية، عندها تحاول الشياطين أن تتغلبعليهم وتملي عليهم ما تريده ، فيستجيب لهم البعض ويعصم الله منهم من يشاء ، وإنالذي تسلب الشياطين إرادته يكون علاجه غاية في الصعوبة.
إن المسلم الحق يتسم بقوة الإرادةلأنه يعلم أن إرادة الله سبحانه وتعالى فوق إرادة السحرة والمردة والعفاريت يقولتبارك وتعالى :} وَمَاتَشَآءُونَ إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ إِنّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً { [الإنسان:30]،فينبغي على المسلم أن يبحث عن السبل التي تعينه على عدم الاستسلام لإرادة الشياطينولا ينتظر حتى تتكيف نفسه على واقع المس واستمراء البلاء ، ويمكن أن يقوي المصابإرادته بإتباع الآتي :
تقوى الله والإكثار من الطاعات والبعدعن المعاصي ، يقول سبحانه وتعالى في سورة الطلاق :} وَمَن يَتّقِاللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً{ ، ويقول: } وَمَن يَتّقِاللّهَ يَجْعَل لّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً {.
يقول ابن القيم في الطب النبوي : ،ومن أعظم علاجات المرض فعل الخير والاحسان والذكر والدعاء والتضرع والابتهالالى الله ، والتوبة، ولهذه الامور تأثير في دفع العلل ، وحصول الشفاء اعظممن الأدوية الطبيعية ، ولكن بحسب استعداد النفس وقبولها وعقيدتها فيذلك ونفعه .
إعلان التمرد والعصيان على ما تفرضهعليك الشياطين من قيود نفسية وعقلية ووجدانية .
عدم تهويل أمر السحر والمس ، واشغلنفسك بما ينسيك المرض وذلك بقراءة القرآن وحضور المحاضرات وحلق الذكر والقيام بصلةالأرحام وقراءة الكتب المفيدة ... الخ .
الشجاعة والوقوف وجها لوجه أمام تحديالشياطين ، ولا يكون ذلك إلا بالصبر والمجاهدة ومجابهة الأحداث بحكمة .

يعش ابد الدهر بين الحفر

ومن يتهيب صعود الجبال

مجاهدة النفس والهوى . يقول اللهسبحانه وتعالى على لسان امرأة العزيز : }وَمَآ أُبَرّىءُ نَفْسِيَ إِنّالنّفْسَ لأمّارَةٌ بِالسّوَءِ إِلاّ مَا رَحِمَ رَبّيَ إِنّ رَبّي غَفُورٌرّحِيمٌ{ [يوسف:53] .
مجاهدة وسوسة الشياطين ، يقول تعالى:} وَإِماّيَنَزَغَنّكَ مِنَ الشّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنّهُ سَمِيعٌعَلِيمٌ { [الأعراف:200]
اعرض ما تمليه عليك الشياطين من وسوسهوإيحاء على أهل المشورة والرأي والدين، يقول الله سبحانه وتعالى لنبية محمد صلىالله عليه وسلم : } فَبِمَارَحْمَةٍ مّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِلاَنْفَضّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْفِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ إِنّ اللّهَ يُحِبّالْمُتَوَكّلِين{ [آلعمران:159].
يروى عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه أنه قال: الرجالُ ثلاثة:رجلٌ ذو عقلٍ ورأىٍ ، ورجلٌ إذا حَزَبه أمر أتى ذا رأيٍ فاستشاره، ورجل حائر بائر لا يأتمر رَشَدَا ولا يطيع مُرْشِدًا أ.هـ؛ فلابد منالرجوع إلى رأي العقلاء واستشارة العلماء ، فلأن تسأل وتسلم خيرٌ من أن تستبدبرأيك وتندم .
وهذه المسألة من أهم الأمور التيينبغي أن يعيها المسحور خاصة، ولو تمعن المسحور في تعريف السحر لتبين له حقيقةالأمر ، فأصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذالعين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى ، يقول الطبري في تفسيره لسورةالحجر:} وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَالسّمَاءِ فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُواْ إِنّمَا سُكّرَتْأَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ{ [الحجر:15]،وكأن هؤلاء وجّهوا معنى قوله سُكّرَتْ إلى أن أبصارهم سُحرت ، فشبه عليهم ما يبصرون، فلا يميزون بين الصحيح مما يرون وغيره ، ومن قول العرب: سُكّر على فلانرأيه ، إذا اختلط عليه رأيه فيما يريد فلم يدر الصواب فيه من غيره ، إذن المسحورمصروف عن معرفة الحقيقة لا سيما إذا كان ذلك الأمر من أوامر السحر، فيا أخي المصاب بالمس لا تصر على الأخذ برأيك إذا ما أشارعليك أهل المشورة والدراية والدين ، فلعل الشياطين تلبس عليك الأمور وبالأخص إذاكنت مصابا بالسحر . دخل أبقراط على عليل فقال له : أنا وأنت والعلة ثلاثة ؛ فإنأنت أعنتني عليها بالقبول مني صرنا اثنين وانفردت العلة فقوينا عليها والاثنان إذااجتمعا على واحد غلباه .
إزالة المصاعب من طريق العلاج . ويتمذلك بعمل جدول للتفرغ التام في أوقات معينه للعلاج بالرقية والأخذ بالأسبابالمباحة الأخرى ، وتنحية المعوقات والمثبطات من مشاغل وأعمال وارتباطات بحيث لاتتعارض مع بعضها.
إذا كنت تعالج عند أكثر من راقي ، وأوحىإليك الشيطان أن الراقي الفلاني يتاجر باسم الرقية والثاني يرائي في رقيته والثالثرقيته لا تؤثر والرابع مغرور والخامس لا يحسن التشخيص والسادس لا يحسن التلاوة ،دع عنك هذا كله واذهب إلى الراقي واستمع إلى رقيته ودعه ينفث عليك فالعبرة في كلامالله وارجع إلى بيتك ولا تلتفت لهذه الوساوس .
دع عنك القيل والقال وتقيم الرقاة معالمرضى ، فإن ذلك كله من الشيطان .
عدم اليأس والقنوط مهما طالت المدة .فكم من مسحور وممسوس طالت مدة علاجهم إلى عدة سنوات ، ولكن مع حسن التوكل على اللهومواصلة العلاج رفع الله عنهم البلاء .
افعلالأسباب وتوكل على الله:
طائفة كبيرة من الناس إذا ما أصيبأحدهم بمرض من الأمراض يذهب إلى الراقي والغالب على ظنه أنه لابد أنتكون هناك نتيجة من أول قراءة ، وآخر يظن أنه بمجرد أن يستخدم الماء والزيت يبطلسحره أو يخرج الشيطان الذي في جسده، وإذا لم يحصل له الشفاء أصابه اليأس والقنوطوالعياذ بالله .
وإذا سألته هل ذهبت إلى الشيخ الفلانيليقرأ عليك ؟ يقول لك نعم : ذهبت إلى الشيخ الفلاني والشيخ الفلاني ولكن لا فائدة.
وإذا سألته كم مرة ذهبت إليهم ؟ يقوللك : ذهبت إلى الشيخ الفلاني مرة والشيخ الفلاني مرتين.
والحقيقة التي يجب أن تعلم أن علاجالسحر والمس والحسد كغيرها من الأمراض التي يعالجها الأطباء ، فمنها المرض الذييحتاج إلى جلسة علاج واحدة ويكون بعدها الشفاء بإذن الله تعالى ، ومنها ما يحتاجإلى عشرات الجلسات ، بل إن بعض التلبس أشد من بعض الأمراض العضوية لأنه ليسبجرثومة تقتل بالمضاد الحيوي ، بل إنه جان له عقل وله قوة ومكر وخديعة ، ثم إنالرقاة مثلهم مثل الأطباء بالنسبة للخبرة والمعرفة ، فتجد الطبيب الخبير وتجدالطبيب الجاهل ، الذي لا يحسن التشخيص ويتخبط في وصفاته للدواء . والقراء منهم منله الخبرة في تشخيص المرض واختيار الآيات والأدعية المناسبة ومنهم من يقرأ الرقيةبقلب غافل وفكر مشغول ولا يعلم من أصول الرقية شيئا البته ، وقد تذهب للراقي الجيدالمشهود له بالخبرة والتجربة والتقوى وتلاحظ اختلافا في قوة قراءته من جلسةإلى أخرى لأن النفس لها إقبال وإدبار وهذه سنة الله في خلقه ، وهذا لا يعني أننعتقد بالأشخاص بل إن العبرة بكلام الله تعالى ، وينبغي على المريض بالسحر أو المسأو العين أن يلتمس الرقية مع أكثر منع راقي حتى يعافيه الله من ذلك المرض .
أما الماء والزيت والعسل وغيرها منالأدوية المباحة ما هي إلا أسباب تساعد على إضعاف الجن وإبطال السحر وفك العينوذلك ببركة القراءة وبركة الدواء إذا كان مباركا مثل العسل وزيت الزيتون وماء زمزم.
وتعتقد طائفة من المرضى أنه لا يتمشفاؤهم حتى يرقيهم الشيخ الفلاني، فتجد قلوبهم معلقة بهذا الإنسان الضعيفومثل هؤلاء يجب عليهم أن يتوبوا إلى الله وان يحسنوا الظن به فالشافي هو الله وحده، هو الذي انزل البلاء وهو الذي يرفعه متى ما شاء . وأن الشيخ المعالج لا يشفيأحدا ، ولكنه يقرأ من كتاب الله عز وجل وذلك إيمانا وتصديقا لقوله تعالى : } وَنُنَزّلُمِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ { ، وكم نسمع أنالشيخ الفلاني طريح الفراش إثر وعكة صحية ألمت به أو أدخل المستشفى وهو بالأمسيعالج المرضى !! ، فلو كان بيده الشفاء لماذا لم يشف نفسه ؟. وهذا لا يعني أن لانسأل أحدا الرقية ، فلقد كانت أم المؤمنين/ عائشة رضي الله عنها ترقي النبي بيدنفسه في مرضه الذي مات فيه . وهناك حالات لا يستغني معها بالاستعانة بذوي الخبرةمن بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالى ، ومنها بعض حالات المس التي يحول الشيطانبين المصاب وبين ذكر الله عز وجل ، وبينه وبين التركيز عند القراءة والذكر .
ومن متابعتي لكثير من الحالات وجدت أنالشيطان ينهار بسرعة ويكون الشفاء أقرب بإذن الله تعالى عندما تجتمع الأمورالتالية :
عندما يكون المصاب على دراية تامةخالية من الشك بأنه مصاب بمس من الشيطان.
عندما يكون المصاب محافظاً علىالطاعات ومجتنبا للمحرمات والمنهيات .
عندما يكون المصاب متوجها إلى اللهبالذكر والدعاء ، محافظاً على أذكار الصباح والمساء.
عندما يكون المصاب متوكلاً على اللهمبتعدا عن السحرة والمشعوذين .
عندما يكون المصاب عازماً على إهلاكالشيطان المتسلط عليه بكل السبل والأسباب المباحة ، مهما أدت تلك السبل إلىالتعب والسهر والجهد وانتقام الشياطين .
عندما يكون يقين واعتقاد المصابموافقا لكتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه.
إذا كان المصاب له دراية في الرقيةالشرعية ، ويرقي نفسه في كل حين .
عندما يكون المصاب يتعالج عند الراقيالتقي الورع المحنك الذي له دراية في مكر وخداع الشياطين .
عندما يكون محافظاً على استخدامالعلاجات المباحة التي تزعج الجن .
فإذا كنت أيها المصابتستطيع اتخاذ الأسباب التي تساعد على علاج مرضك فبادر باتخاذها وهي على النحوالتالي :
المحافظة على الطاعات واجتناب المعاصيوالمحرمات .
المحافظة على أذكار الصباح والمساء .
المحافظة على قراءة القران .
المحافظة على قراءة سورة البقرة في كليوم إن أمكن ، وحبذا لو كانت القراءة في نفس المسكن الذي تنام فيه . لماذا"لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "اقْرَأُوا الْقُرْآنَ. فَإِنّهُيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعاً لأَصْحَابِهِ. اقْرَأُوا الزّهْرَاوَيْنِ:الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ. فَإِنّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَالْقِيَامَةِ كَأَنّهُمَا غَمَامَتَانِ. أَوْ كَأَنّهُمَا غَيَايَتَانِ. أَوْكَأَنّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافّ. تُحَاجّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا،اقْرَأُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ. فَإِنّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ. وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ.وَلاَ يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ". قَالَ مُعَاوِيةُ: بَلَغَنِي أَنّالْبَطَلَةَ السّحَرَةُ
ويقول رَسُولُ الله صلى الله عليهوسلم"إِنّ الله كَتَبَ كِتَابَاً قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السّمَاوَاتِوَالأَرْضَ بِأَلْفَي عَامٍ أَنْزَلَ مِنْهُ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ البَقَرَةِ، وَلاَ يُقْرَآنِ في دَارٍ ثَلاَثَلَيَالٍ فَيَقْرَبُهَا شَيْطَانٌ".وعن أَبي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيّقالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ الاَيَتَيْنِ مِنْآخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ".


إذا كنت تعاني من مس أو سحر فالأولىأن لا تنام منفرداً . عن معاذ بن جبل أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:«إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأخذ الشاة القاصية والناحية، فإياكموالشعاب، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد». رواه أحمد
المحافظة على قراءة بعض السور التيتزعج الشياطين مثل البقرة وآل عمران وسور يس والصافات والدخان والرحمن والواقعةوالجن والإخلاص والفلق والناس. إذا كنت لا تستطيع القراءة يمكنه الاستماع عن طريقالمسجل .
احرص على القراءة أو الاستماع إلى آيةالكرسي مكررة على شريط كاسيت في كل يوم.
احرص على استماع آيات السحر مكررة علىشريط كاسيت في كل يوم ، إذا كنت مصابا بسحر .
احرص على استماع آيات العين مكررة علىشريط كاسيت في كل يوم إذا كنت مصابا بعين أو بعين مصحوبة بجن .
اقرأ بيقين وحضور قلب آيات وأدعيةالرقية الشرعية يوميا في الصباح والمساء.
أكثر من الدعاء والإلحاحفيه : يقول تعالى: } وَإِذَاسَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذَا دَعَانِفَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلّهُمْ يَرْشُدُونَ{. ويقول نبينامحمد صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ لا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِمَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ قِيلَ يَارَسُولَ اللَّهِ مَا الاسْتِعْجَالُ قَالَ يَقُولُ قَدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُفَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ.رواه مسلم ، ويقول سفيان بن عيينه : لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه ،فقد أجاب الله دعاء شر الخلق إبليس إذ قال:} قَالَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنّكَ مِنَ المُنظَرِينَ {[الأعراف:15].
الصبر على البلاء : يقول سبحانه تعالى في سورة البقرة:} وَلَنَبْلُوَنّكُمْ بِشَيْءٍ مّنَالْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مّنَ الأمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثّمَرَاتِ وَبَشّرِالصّابِرِينَ * الّذِينَ إِذَآ أَصَابَتْهُم مّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنّا للّهِوَإِنّآ إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مّن رّبّهِمْوَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ { ، يقولابن كثير في تفسيره : بين تعالى من هم الصابرين الذين شكرهم فقال الذين إذاأصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أي تسلوا بقولهم هذا عما أصابهموعلموا أنهم ملك لله يتصرف في عبيده بما يشاء وعلموا أنه لا يضيع لديه مثقال ذرةيوم القيامة فأحدث لهم ذلك اعترافهم بأنهم عبيده وأنهم إليه راجعون في الدارالآخرة . لهذا أخبر تعالى عما أعطاهم على ذلك فقال" أُولَئِكَعَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مّن رّبّهِمْ وَرَحْمَةٌ " أي ثناء من الله عليهمقال سعيد بن جبير: أي آمنة من العذاب "وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب نعم العدلان ونعمت العلاوة" أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مّن رّبّهِمْ وَرَحْمَةٌ" فهذان العدلان " وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ " فهذه العلاوة وهي ما توضع بين العدلين وهي زيادة في الحمل فكذلك هؤلاء أعطواثوابهم وزيدوا أيضا.
ويقول سبحانه وتعالى في سورة البقرة :} أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْالْجَنّةَ وَلَمّا يَأْتِكُم مّثَلُ الّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مّسّتْهُمُالْبَأْسَآءُ وَالضّرّآءُ وَزُلْزِلُواْ حَتّىَ يَقُولَ الرّسُولُ وَالّذِينَ آمَنُواْمَعَهُ مَتَىَ نَصْرُ اللّهِ أَلآ إِنّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ { يقول ابنكثير: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة قبل أن تبتلوا وتختبروا وتمتحنوا كما فعل بالذينمن قبلكم من الأمم ولهذا قال "وَلَمّا يَأْتِكُم مّثَلُ الّذِينَ خَلَوْاْمِن قَبْلِكُم مّسّتْهُمُ الْبَأْسَآءُ وَالضّرّآءُ " وهي الأمراضوالأسقام والآلام والمصائب والنوائب أ.هـ.
وجاء في صحيح مسلم عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُاللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُكُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُسَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَخَيْرًا لَهُ. وفي مسند أحمدِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِاللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَنَّهُ قَالَ لا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ هَمٌّ وَلاحَزَنٌ وَلا نَصَبٌ وَلا وَصَبٌ وَلا أَذًى إِلا كُفِّرَ عَنْهُ . وعند ابن ماجةعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُقَالَ عِظَمُ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّقَوْمًا ابْتَلاهُمْ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُالسُّخْطُ.

عظمت دونه الخطوبُ وجلتْ

وإذا مســك الزمان بضرٍ

سـئمت نفسك الحياةَ وملتْ

وأتت بعـده نوائبُ أخرى

فالرزايــا إذا توالـتْ تولتْ

فاصطبرْ وانتظر بلوغَ الأماني

وليعلم المصاب أنه إذااشتد عليه الكرب فانه يحتاج حينئذ إلى مجاهدة الشيطان، لأنه سوف يأتيه فيقنطهويسخطه فيحتاج إلى مجاهدته ودفعه ، وليعلم المصاب أنه إذا اشتد عليه الكرب وعظمالخطب كان الفرج حينئذ قريبا في الغالب .

ذرعـاً، وعند الله منها المخرجُ

ولرب نازلةٍ يضيقُ لهــا الفتى

فُرِجَت ، وكنت أظنها لا تفرجُ

ضاقت فلما استحكمت حَلَقَاتها

ومن الملاحظ أن بعض المرضى يوحي لهمالشيطان بأنه لا فائدة من العلاج وانه شيطان مارد شديد البأس وله قوة تحمل لا مثيللها ، فعلى المريض أن يدرك أن هذا تلاعب من الشيطان حتى يقنطه من رحمة الرحمن ،جاء في سنن ابن ماجة ومسند احمد عَنْ وَكِيعِ بْنِ حُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِيرَزِينٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم ضَحِكَ رَبُّنَا مِنْقُنُوطِ عِبَادِهِ وَقُرْبِ غِيَرِهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَيَضْحَكُ الرَّبُّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ لَنْ نَعْدَمَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُخَيْرًا.
وإياك أن تفكر بالانتحار: إذا ما إشتدت عليك الرزايا والخطوب، فإن عذاب الله ليس كمثله عذاب ، وعذاب الله أبدي سرمدي ، وعذاب الدنيا زائل ،يقول تبارك وتعالى : }يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُوَاْ أَمْوَالَكُمْبَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مّنْكُمْ وَلاَتَقْتُلُوَاْ أَنْفُسَكُمْ إِنّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً{[النساء:29] ،وروى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّصلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَفِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْتَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِجَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍفَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًامُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا .

لكان الموتُ راحةَ كل حَـي

فلو كنا إذا مُتْنـا تُرِكْنا

ونسأل كلنـا عن كل شـي

ولكنا إذا مُتْنــا بعثنا

لا تجعل المرض يشغل كل وقتك وتفكيرك ،حاول أن تشغل نفسك عن المرض بالعمل وزيارة الأقارب وحضور المحاضرات الدينيةومجتمعات الصالحين الذين يدعون ربهم الغداة والعشي يريدون وجه ، وابتعد عن العزلةوالانفراد ، فإن كثرة التفكر في المرض واعتزال المجتمع منفذ يدخل منه الشيطان عليكبالقنوط وسلب الإرادة .
لا يكن حالك حال كثير من المرضي الذينفشلوا في العلاج والسبب في ذلك الملل وضعف الهمة ، فتجدهم يجتهدون اسبوعاً ثميتوقفون شهراً ، يذهبون للقارئ الفلاني شهر ثم يبحثون على غيره ويستمرون مع غيرهلمدة اسبوعا ثم يتوقفون مدة من الزمن ثم يرجعون للراقي الأول ، يتسخدمون بعضالعلاجات ثم يملون ، وتطول معهم المدة فلا هم ينقطعون عن العلاج ولا هم يواصلون ،يقول الشاعر :

حـيران لا ظَفـَرٌ ولا إخفاق

ومـُشَتت العزمات ينفق عمرَه

ويقول آخر :

حتى إذا فات أمرٌ عاتب القدَرا

وعاجزُ الرأيِ مضياعٌ لفُرْصَتِهِ

بعض المرضى يبدأ في العلاج بالرقيةوما عساه ان يشعر بشيء من التحسن تجده يتوقف أو يتقاعس عن مواصلة العلاج ويقولطالت المدة وأصابني الملل إلى متى وأنا على هذا الحال ، ولسان حاله يقول :

يغيره ريحا ولونا ومطعما

وطولُ مقام الماء في مستقره

وهذا من الغباء ، والحال متغيرة منحسن الى الأحسن ، والشجرة إذا ما قُلعت من جذورها قد تخرج لها فروع جديدة ، يقولابن القيم في الفوائد: أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.
ربما ذهب المصاب إلى الراقي وبعدالقراءة تحصل له زيادة في المرض والبلاء فليصبر وليحتسب وليعلم أن هذه الزيادة لاتدوم كثيراً بإذن الله تعالى .
من الملاحظ أن غالبية المرضى يثقونبالمعالج ثقة عمياء ، فنجدهم يخبرون القارىء بخصوصياتهم ومشاكلهم العائليةويستشيرونه في الصغيرة والكبيرة ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثقة العامةبأهل القران ولله الحمد ، ولكن هل كل الرقاة من أهل القران حقيقة ؟ ، وهل كلالرقاة من أهل الخبرة والنصيحة والرأي السديد ؟ وهل كل الرقاة يحافظون على أسرارالمرضى ؟ .
فينبغي على المريض أن لا يخبر المعالجإلا بما له علاقة بمرضه أو ببعض المعلومات التي تساعد المعالج في تشخيص المرض فقط. ولا يستفتيه إلا إذا كان أهلا للفتوى، ولا يستشيره إلا إذا علم أنه ممن يوثقبعلمه وبحكمته وخبرته في الحياة .
ولا يُعدُ هذا الكلام تحاملا وطعنابالقراء ، فالقراء المخلصون الصادقون الأتقياء موجودون ولكن تشبه بهؤلاء أناسأرخوا اللحى وقصروا الثياب واتخذوا من القراءة مهنة وتجارة مضمونة الربح على حسابمرضى المسلمين.
خالد براهمه
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 67

https://doctor-khalid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى