وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
وأذا مرضت فهو يشفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


هواتف الـجــان هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2

اذهب الى الأسفل

هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2 Empty هواتف الـجــان هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب2

مُساهمة من طرف خالد براهمه الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:17 am

القصة الحادية عشر "بني هند وهاتف الجن "
وروى الحافظ أبو القاسم بن عساكر في تاريخهفي ترجمة الحارث بن هانىء بن المدلج بن المقداد بن زمل بن عمرو العذري عن أبيه عنجده عن أبيه عن زمل بن عمرو العذري قال كان لبني عذرة صنم يقال له حمام وكانوايعظمونه وكان في بني هند بن حرام بن ضبة بن عبد بن كثير بن عذرة وكان سادنه رجلايقال له طارق وكانوا يعترون عنده فلما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناصوتا يقول يا بني هند بن حرام ظهر الحق وأودى صمام ودفع الشرك الإسلام قال ففزعنالذلك وهالنا فمكثنا أياما ثم سمعنا صوتا وهو يقول يا طارق يا طارق بعث النبيالصادق بوحي ناطق صدع صادع بأرض تهامة لناصريه السلامة ولخاذليه الندامة هذاالوداع مني إلى يوم القيامة قال زمل فوقع الصنم لوجهه قال فابتعت راحلة ورحلت حتىأتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع نفر من قومي وأنشدته شعرا قلته
إليك رسول الله أعملت نصها * وكلفتها حزنا وغورامن الرمل
لأنصر خير الناس نصرا مؤزرا * وأعقد حبلا من حبالكفي حبلي
وأشهد أن الله لا شيء غيره * أدين به ما أثقلتقدمي نعلي
قال فأسلمت وبايعته وأخبرناه بما سمعنا فقال ذاكمن كلام الجن ثم قال يا معشر العرب إني رسول الله إليكم وإلى الأنام كافة أدعوهمإلى عبادة الله وحده وإني رسوله وعبده وأن تحجوا البيت وتصوموا شهرا من إثني عشرشهرا وهو شهر رمضان فمن أجابني فله الجنة نزلا ومن عصاني كانت النار له منقلبا قالفأسلمنا وعقد لنا لواء وكتب لنا كتابا نسخته بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسولالله لزمل بن عمرو ومن أسلم معه خاصة إني بعثته إلى قومه عامدا فمن أسلم ففي حزبالله ورسوله ومن أبى فله أمان شهرين شهد علي بن أبي طالب ومحمد بن مسلمة الأنصاريثم قال ابن عساكر غريب جدا.

القصة الثانية عشر "الشيطان مسعر والعفريت سمج "
وقال سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي في مغازيهحدثني محمد بن سعيد يعني عمه قال قال محمد بن المنكدر إنه ذكر لي عن ابن عباس قالهتف هاتف من الجن على أبي قبيس فقال
قبح الله رأيكم آل فهر * ما أدق العقول والأفهام
حين تعصى لمن يعيب عليها * دين آبائها الحماةالكرام
حالف الجن جن بصرى عليكم * ورجال النخيل والآطام
توشك الخيل أن تردها تهادى * تقتل القوم في حرامبهام
هل كريم منكم له نفس حر * ماجذ الوالدين والأعمام
ضارب ضربة تكون نكالا * ورواحا من كربة واغتمام
قال ابن عباس فأصبح هذا الشعر حديثا لأهل مكةيتناشدونه بينهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا شيطان يكلم الناس فيالأوثان يقال له مسعر والله مخزيه فمكثوا ثلاثة أيام فإذا هاتف يهتف على الجبليقول
نحن قتلنا في ثلاث مسعرا * إذ سفه الجن وسنالمنكرا
قنعته سيفا حساما مشهرا * بشتمه نبينا المطهرا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا عفريت منالجن اسمه سمج آمن بي سميته عبدالله أخبرني أنه في طلبه ثلاثة أيام فقال علي جزاهالله خيرا يا رسول الله

وفي رواية الفاكهي في كتاب مكة من حديث بن عباس عنعامر بن ربيعة قال بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة في بدء الإسلامإذ هتف هاتف على بعض جبال بمكة يحرض على المسلمين فقال النبي صلى الله عليه وسلمهذا شيطان ولم يعلن شيطان بتحريض على نبي إلا قتله الله فلما كان بعد ذلك قال لناالنبي صلى الله عليه وسلم قد قتله الله بيد رجل من عفاريت الجن يدعى سمحجا وقدسميته عبدالله فلما أمسينا سمعنا هاتفا بذلك المكان يقول:
نحن قتلنــــــــــــــــا مسعرا * لما طغـىواستكبرا
وصغر الحق وسن المنكرا * بشتمه نبينا المظفرا

القصة الثالثة عشر "سعد بن عبادة وهاتف الجن "
وقد روى الحافظ أبو نعيم في عن ابن عباس عن سعد بنعبادة قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حضرموت في حاجة قبل الهجرة حتىإذا كنت في بعض الطريق ساعة من الليل فسمعت هاتفا يقول:
أبا عمرو ناوبني السهود * وراح النوم وامتنعالهجود
لذكر عصابة سلفوا وبادوا * وكل الخلق قصرهم يبيد
تولوا واردين إلى المنايا * حياضا ليس منهلهاالورود
مضوا لسبيلهم وبقيت خلفا * وحيدا ليس يسعفني وحيد
سدى لا أستطيع علاج أمر * إذا ما عالج الطفلالوليد
فلأيا مـــــــا بقيت إلى أناس * وقد باتت بمهلكهاثمود
وعـــاد والقرون بذي شعوب * سواء كلهم إرم حصيد
قال ثم صاح به آخر يا خرعب ذهب بك العجب إن العجبكل العجب بين زهرة ويثرب قال وما ذاك يا شاحب قال نبي السلام بعث بخير الكلام إلىجميع الأنام فاخرج من البلد الحرام إلى نخيل وآطام قال ما هذا النبي المرسلوالكتاب المنزل والأمي المفضل قال رجل من ولد لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضربن كنانة قال هيهات فات عن هذا سني وذهب عنه زمني لقد رأيتني والنضر بن كنانة نرميغرضا واحدا ونشرب حلبا باردا ولقد خرجت به من دوحة في غداة شبمة وطلع مع الشمسوغرب معها يروي ما يسمع ويثبت ما يبصر ولئن كان هذا من ولده لقد سل السيف وذهبالخوف ودحض الزنا وهلك الربا قال فأخبرني ما يكون قال ذهبت الضراء والبؤس والمجاعةوالشدة والشجاعة الا بقية في خزاعة وذهبت الضراء والبؤس والخلق المنفوس إلا بقيةمن الخزرج والأوس وذهبت الخيلاء والفخر والنميمة والغدر إلا بقية في بني بكر يعنيابن هوازن وذهب الفعل المندم والعمل المؤتم إلا بقية في خثعم قال أخبرني ما يكونقال إذا غلبت البرة وكظمت الحرة فاخرج من بلاد الهجرة وإذا كف السلام وقطعتالأرحام فاخرج من البلد الحرام قال أخبرني ما يكون قال لولا أذن تسمع وعين تلمعلأخبرتك بما
تفزع ثم قال
لا منام هدأته بنعيم * يا ابن غوط ولا صباح أتانا

قال ثم صرصر صرصرة كأنها صرصرة حبلى فذهب الفجرفذهبت لأنظر فإذا عظاية وثعبان ميتان قال فما علمت أن رسول الله صلى الله عليهوسلم هاجر إلى المدينة إلا بهذا الحديث ثم رواه عن محمد بن جعفر عن إبراهيم بن عليعن النضر بن سلمة عن حسان بن عبادة بن موسى عن عبدالحميد بن بهرام عن شهر عن ابنعباس عن سعد بن عبادة قال لما بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبةخرجت إلى حضر موت لبعض الحاج قال فقضيت حاجتي ثم أقبلت حتى إذا كنت ببعض الطريقنمت ففزعت من الليل بصائح يقول
أبا عمرو ناوبني السهود * وراح النوم وانقطعالهجود
وذكر مثله بطوله

القصة الرابعة عشر "تميم الداري وهاتف الجن "
وقال أبو نعيم حدثنا محمد بن جعفر حدثنا ابراهيمبن علي حدثنا النضر بن سلمة حدثنا أبو غزية محمد بن موسى عن العطاف بن خالدالوصابي عن خالد بن سعيد عن أبيه قال سمعت تميما الداري يقول كنت بالشام حين بعثالنبي صلى الله عليه وسلم فخرجت لبعض حاجتي فأدركني الليل فقلت أنا في جوار عظيمهذا الوادي الليلة قال فلما أخذت مضجعي إذا أنا بمناد ينادي لا أراه عذ بالله فإنالجن لا تجير أحدا على الله فقلت أيم الله تقول فقال قد خرج رسول الأميين رسولالله وصلينا خلفه بالحجون فأسلمنا واتبعناه وذهب كيد الجن ورميت بالشهب فانطلق إلىمحمد رسول رب العالمين فأسلم ، قال تميم فلما أصبحت ذهبت إلى دير أيوب فسألت راهباوأخبرته الخبر فقال الراهب قد صدقوك يخرج من الحرم ومهاجره الحرم وهو خير الأنبياءفلا تسبق إليه قال تميم فتكلفت الشخوص حتى جئت رسول الله صلى الله عليه وسلمفأسلمت.

وقال حاتم بن اسماعيل عن عبدالله بن يزيد الهذليعن عبدالله بن ساعدة الهذلي عن أبيه قال كنا عند صنمنا سواع وقد جلبنا إليه غنمالنا مائتي شاة قد أصابها جرب فأدنيناها منه لنطلب بركته فسمعت مناديا من جوف الصنمينادي قد ذهب كيد الجن ورمينا بالشهب لنبي اسمه أحمد قال فقلت غويت والله فصدقتوجه غنمي منجدا إلى أهلي فرأيت رجلا فخبرني بظهور النبي صلى الله عليه وسلم ذكرهأبو نعيم هكذا معلقا ثم قال حدثنا عمر بن محمد بن جعفر حدثنا إبراهيم بن السنديحدثنا النضر بن سلمة حدثنا محمد بن مسلمة المخزومي حدثنا يحيى بن سليمان عن حكيمبن عطاء الظفري من بني سليم من ولد راشد بن عبد ربه عن أبيه عن جده عن راشد بن عبدربه قال كان الصنم الذي يقال له سواع بالمعلاة من رهط تدين له هذيل وبنو ظفر بنسليم فأرسلت بنو ظفر راشد بن عبد ربه بهدية من سليم إلى سواع قال راشد فألقيت معالفجر إلى صنم قبل صنم سواع فإذا صارخ يصرخ من جوفه العجب كل العجب من خروج نبي منبني عبدالمطلب يحرم الزنا والربا والذبح للأصنام وحرست السماء ورمينا بالشهب العجبكل العجب ثم هتف صنم آخر من جوفه ترك الضمار وكان يعبد خرج النبي أحمد يصلي الصلاةويأمر بالزكاة والصيام والبر والصلاة للأرحام ثم هتف من جوف صنم آخر هاتف يقول
إن الذي ورث النبوة والهدى * بعد ابن مريم من قريشمهتد
نبي أتى يخبر بما سبق * وبما يكون اليوم حقا أو غد
قال راشد فألفيت سواعا مع الفجر وثعلبان يلحسان ماحوله ويأكلان ما يهدى له ثم يعوجان عليه ببولهما فعند ذلك يقول راشد بن عبد ربه :
أرب يبول الثعلبان برأسه * لقد ذل من بالت عليهالثعالب

وذلك عند مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ومهاجرهإلى المدينة وتسامع الناس به فخرج راشد حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم المدينةومعه كلب له واسم راشد يومئذ ظالم واسم كلبه راشد فقال النبي صلى الله عليه وسلمما اسمك قال ظالم قال فما اسم كلبك قال راشد قال اسمك راشد واسم كلبك ظالم وضحكالنبي صلى الله عليه وسلم وبايع النبي صلى الله عليه وسلم وأقام بمكة معه ثم طلبمن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيعة بوهاط ووصفها له فاقطعه رسول الله صلى اللهعليه وسلم بالمعلاة من وهاط شأو الفرس ورميته ثلاث مرات بحجر وأعطاه إداوة مملوءةمن ماء وتفل فيها وقال له فرغها في أعلى القطيعة ولا تمنع الناس فضلها ففعل فجعلالماء معينا يجري إلى اليوم فغرس عليها النخل ويقال أن وهاط كلها تشرب منه فسماهاالناس ماء الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل وهاط يغتسلون بها وبلغت رمية راشد الركبالذي يقال له ركب الحجر وغدا راشد على سواع فكسره.

القصة الخامسة عشر "مريض تعالجه الجن "
عن الشعبي حدثني شيخ من جهينة قال مرض منا رجلمرضا شديدا فنقل حتى حفرنا له قبره وهيأنا أمره فأغمي عليه ثم فتح عينيه وأفاقفقال أحفرتم لي قالوا نعم قال فما فعل الفصل وهو ابن عم له قلنا صالح مر آنفا يسألعنك قال أما إنه يوشك أن يجعل في حفرتي إنه أتاني آت حين أغمى علي فقال ابك هبلأما ترى حفرتك تنتثل وأمك قد كادت تثكل أرأيتك أن حولناها عنك بالمحول ثم ملأناهابالجندل وقدفنا فيها الفصل الذي مضى فأجزأك وظن أن لن يفعل أتشكر لربك وتصل وتدعدين من أشرك وضل قال قلت نعم قال قم قد برئت قال فبرىء الرجل ومات الفصل فجعل فيحقرته قال الجهيني فرأيت الجهيني بعد ذلك يصلي ويسب الأوثان ويقع فيها .

القصة السادسة عشر "سبب إسلام خزيمة بن فاتك الأسدي "
وقال الأموي حدثنا عبدالله قال بينما عمر بنالخطاب رضي الله عنه في مجلس يتحدثون عن الجن فقال خريم بن فاتك الأسدي ألا أحدثككيف كان إسلامي قال بلى قال إني يوما في طلب ذود لي أنا منها على أثر تنصب وتصعدحتى إذا كنت بابرق العراق انخت راحلتي وقلت أعوذ بعظيم هذه البلدة أعوذ برئيس هذاالوادي فإذا بهاتف يهتف بي :
ويحك عذ بالله ذي الجلال * والمجد والعلياءوالإفضال
ثم اتل آيـــات من الأنفال * ووحـــــــــــد اللهولا تبالي
قال فذعرت ذعرا شديدا ثم رجعت إلى نفسي فقلت * ياأيها الهاتف ما تقول
أرشـــد عندك أم تضليل * بين هـــــداك الله ماالحويل
قال فقال
هذا رسول الله ذو الخيرات * بيثرب يدعو إلى النجاة
يأمـــــــــر بالبر وبالصلاة * وبزغ الناس عنالهنات
قال قلت له والله لا أبرح حتى أتيه وأومن به فنصبترجلي في غرز راحلتي وقلت
أرشدني أرشدني هديتا * لا جعت ما عشت ولا عريتا
ولا برحت ســـــــــيدا مقيتا * لا تؤثر الخيرالذي أتيتا
على جميع الجن ما بقيتا
فقال
صاحبك الله وأدى رحلكا * وعظم الأجر وعافا نفسكا
آمن به أفلج ربي حقكا * وانصره نصرا عزيزا نصركا
قال قلت من أنت عافاك الله حتى أخبره إذا قدمتعليه فقال أنا ملك بن ملك وأنا نقيبه على جن نصيبين وكفيت ابلك حتى أضمها إلى أهلكإن شاء الله قال فخرجت حتى أتيت المدينة يوم الجمعة والناس ارسال إلى المسجدوالنبي صلى الله عليه وسلم على المنبر كأنه البدر يخطب الناس فقلت انيخ على بابالمسجد حتى يصلي وادخل عليه فاسلم واخبره عن إسلامي فلما انخت خرج إلى أبو ذر فقالمرحبا وأهلا وسهلا قد بلغنا إسلامك فادخل فصل ففعلت ثم جئت إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم فأخبرني بإسلامي فقلت الحمد لله قال أما إن صاحبك قد وفى لك وهو أهل ذلكوادي ابلك إلى أهلك .

عن خريم بن فاتك قال: خرجت في بغاء إبل لي فأصبتهابالأبرق أبرق العزاف (هو اسم مكان في طريق القاصد إلى المدينة من البصرة. فعقلتهاوتوسدت ذراع بعير منها وذلك حدثان خروج النبي صلى الله عليه وسلم ثم قلت: أعوذبكبير هذا الوادي! أعوذ بعظيم هذا الوادي! وكذلك كانوا يصنعون في الجاهلية، فإذاهاتف يهتف بي ويقول:
ويحك عذ بالله ذي الجـلال*.* منزل الحــراموالحــــلال
ووحد الله ولا تبالي*.* ما هـول ذي الجــن منالأهوال
إذ يذكر الله على الأميال*.* وفي سهول الأرضوالجبال
وصار كيد الجن في سفال*.* إلا التقى وصالح الأعمال
فقلت:
يا أيها الداعي ما تحيل*.* أرشد عندك أم تضليل
قال:
هذا رسول الله ذو الخيرات*.* جاء بياسين وحاميمات
وســــــــور بعد مفصـلات *.* محـــــــــرماتومحللات
يأمر بالصوم وبالصــلاة*.* ويزجر الناس عن الهنات
قد كن في الأنام منكرات
قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا مالك بن مالكبعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على جن أهل نجد، قلت: لو كان لي من يكفينيإبلي هذه لأتيته حتى أومن به، قال: أنا أكفيكها حتى أؤديها إلى أهلك سالمة إن شاءالله تعالى، فاعتقلت بعيرا منها ثم أتيت المدينة فوافقت الناس يوم الجمعة وهم فيالصلاة، فقلت يقضون الصلاة ثم أدخل فإني دائب (دائب: ومنه حديث البعير الذي سجد له(فقال لصاحبه: إنه يشكو إلي أنك تجيعه وتدئبه (أي تكده وتتعبه) أنيخ راحلتي إذ خرجإلي أبو ذر فقال لي: يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم: ادخل، فدخلت، فلمارآني قال: ما فعل الشيخ الذي ضمن لك أن يؤدي إبلك إلى أهلك سالمة؟ أما إنه قدأداها إلى أهلك سالمة: قلت: رحمه الله! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أجل رحمهالله.


القصة السادسة عشر " النجاشي وورقة بن نوفل"
وقال الخرائطي حدثنا عبدالله بن محمد البلوى حدثناعمارة بن زيد قال حدثني عبدالله بن العلاء عن هشام بن عروة عن أبيه عن جدته أسماءبنت أبي بكر قالت كان زيد بن عمرو بن نفيل وورقة بن نوفل يذكران أنهما أتياالنجاشي بعد رجوع أبرهة من مكة قالا فلما دخلنا عليه قال لنا أصدقاني أيهاالقرشيان هل ولد فيكم مولود أراد أبوه ذبحه فضرب عليه بالقداح فسلم ونحرت عنه ابلكثيرة قلنا نعم قال فهل لكما علم به ما فعل قلنا تزوج امرأة يقال لها آمنة بنت وهبتركها حاملا وخرج قال فهل تعلمان ولد أم لا قال ورقة بن نوفل أخبرك أيها الملك أنيليلة قد بت عند وثن لنا كنا نطيف به ونعبده إذ سمعت من جوفه هاتفا يقول
ولد النبي فذلت الأملاك * ونأى الضلال وأدبرالإشراك
ثم انتكس الصنم على وجهه فقال زيد بن عمرو بن نفيلعندي كخبره أيها الملك قال هات قال أنا في مثل هذه الليلة التي ذكر فيها حديثهخرجت من عند أهلي وهم يذكرون حمل آمنة حتى أتيت جبل أبي قبيس أريد الخلو فيه لأمررابني إذ رأيت رجلا نزل من السماء له جناحان أخضران فوقف على أبي قبيس ثم أشرف علىمكة فقال ذل الشيطان وبطلت الأوثان ولد الأمين ثم نشر ثوبا معه وأهوى به نحوالمشرق والمغرب فرأيته قد جلل ما تحت السماء وسطع نور كاد أن يختطف بصري وهالني مارأيت وخفق الهاتف بجناحيه حتى سقط على الكعبة فسطع له نور أشرقت له تهامة وقال ذكتالأرض وأدت ربيعها وأومأ إلى الأصنام التي كانت على الكعبة فسقطت كلها قال النجاشيويحكما أخبركما عما أصابني إني لنائم في الليلة التي ذكرتما في قبة وقت خلوتي إذخرج علي من الأرض عنق ورأس وهو يقول حل الويل بأصحاب الفيل رمتهم طير أبابيلبحجارة من سجيل هلك الأشرم المعتدي المجرم وولد النبي الأمي المكي الحرمي من أجابهسعد ومن أباه عتد ثم دخل الأرض فغاب فذهبت أصيح فلم أطق الكلام ورمت القيام فلمأطق القيام فصرعت القبة بيدي فسمع بذلك أهلي فجاؤني فقلت أحجبوا عني الحبشةفحجبوهم عني ثم أطلق عن لساني ورجلي.

وسيأتي إن شاء الله تعالى في قصة المولد رؤيا كسرىفي سقوط أربع عشرة شرافة من إيوانه وخمود نيرانه ورؤيا موئذانه وتفسير سطيح لذلكعلى يدي عبد المسيح.


القصة السابعة عشر "رؤيا رقيقة بنت أبي صيفي "
وعن رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم قالت: تتابعت علىقريش سنون أقحلت الضرع وأدقت العظم،فبينا أنا راقدة الهم - أو مهمومة - إذا هاتفيصرخ صوت صحل (الصحل: بالتحريك: كالبحة وأن لا يكون حاد الصوت) يقول: يا معشر قريشإن هذا النبي مبعوث قد أظلتكم أيامه وهذا أبّان نجومه فحي هلا بالحيا والخصب ألافانظروا رجلاً منكم وسيطاً عظيماً جساماً أبيض وضاء أوطف (أي: في شعر أجفانه طول)أهدب سهل الخدين أشم العرنين له فخر يكظم عليه وسنة يهدي إليه فليخلص هو وولده وليهبطإليه من كل بطن رجل فليشنوا (شن عليه الماء أي رشه) من الماء وليمسوا من الطيبوليستلموا الركن ثم ليرقوا أبا قبيس ثم ليدع الرجل وليؤمن القوم فغثتم ما شئتمفأصبحت علم الله فاقشعر جلدي ووله عقلي واقتصصت رؤياي ونمت في شعاب مكة فوالحرمةوالحرم ما بقي بها أبطحي إلا قال: هذا شيبة الحمد وتناهت إليه رجالات قريش وهبطإليه من كل بطن رجل فشنوا ومشوا واستلموا ثم ارتقو أبا قبيس واصطفوا حوله ما يبلغسعيهم مهله حتى إذا استووا بذروة الجبل قام عبد المطلب ومعه رسول الله صلى اللهعليه وسلم غلام قد أيفع أو كرب فرفع يديه وقال:
"اللهم ساد الخلة كاشف الكربة أنت معلم غيرمعلم ومسؤول غير مبخل وهذه عبيدك وإماؤك وبعذرات حرمك يشكون إليك سنتهمأذهبت الخف والظلف اللهم فأمطر علينا غيثاً مغدقاً مريعاً". فورب الكعبة ماراحوا حتى تفجرت السماء بمائها واكتظ الوادي يثجيجه (أي امتلأ بسيله) فسمعت شيخانقريش وجلتها عبد الله بن جدعان وحرب بن أمية وهشام بن المغيرة يقولون لعبد المطلب:هنيئا لك أبا البطيحاء وفي ذلك تقول رقيقة بنت أبي صيفي:
شـيبة الحمد أسقى الله بلدتنـــا * وقـد فقدنـاالحيـا واجلوذ المطر
جـاد بالمـاء جونيّ له ســــبل * سحـا فعاشت به الأنعـاموالشجر
منـا من الله بالميمـون طـائره * وخير من بشرتيومـاً به مضر
مبـارك الأمر يستسقى الغمام به * ما في الأنـام لهعدل ولا خطر
رواه الطبراني في الكبير وفيه زحر بن حصن قالالذهبي: لا يعرف.‏


القصة الثامنة عشر "محمدا المبعوث "
الجعد بن قيس المرادي الشاعر أحد بني غطيف روىحديثه أبو سعد النيسابوري في كتاب شرف المصطفى قال قال الجعد بن قيس وكان قد بلغمائة سنة خرجنا أربعة نفر نريد الحج في الجاهلية فمررنا بواد من أودية اليمن فلماأقبل الليل استعذنا بعظيم الوادي وعقلنا رواحلنا فلما هدأ الليل ونام أصحابي إذاهاتف من بعض أرجاء الوادي يقول:
ألا أيها الركب المعرس بلغوا * إذا ما وقفتمبالحطيم وزمزما
محمدا المبعوث منا تحية * تشيعه من حديثســـــــــار ويمما
وقولوا له إنا لدينك شعية * بذلك أوصانا المسيحبـن مريما
فذكر الحديث بطوله وفيه قصة إسلامه.‏

القصة التاسعة عشر "يا خرقاء يا خرقاء"
عن العباس بن أبي راشد عن أبيه قال نزل بنا عمر بنعبدالعزيز فلما رحل قال لي مولاي اركب معه فشيعه قال فركبت فمررنا بواد فإذا نحنبحية ميتة مطروحة على الطريق فنزل عمر فنحاها وواراها ثم ركب فبينا نحن نسير إذاهاتف يهتف وهو يقول يا خرقاء يا خرقاء فالتفتنا يمينا وشمالا فلم نر أحدا فقال لهعمر أنشدك الله أيها الهاتف إن كنت ممن يظهر إلا ظهرت لنا وإن كنت ممن لم يظهرأخبرنا عن الخرقاء قال هي الحية التي لقيتم بمكان كذا وكذا فإني سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يقول لها يوما يا خرقاء تموتين بفلاة من الأرض يدفنك خير مؤمنمن أهل الأرض فقال له عمر أنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا فتعجبعمر وانصرفنا.
القصة العشرون "إسلام العوام بن جهيل "
العوام بن جهيل بجيم مصغرا الهمداني ثم المسلميسادن يغوث ذكره أبو أحمد العسكري عن بن دريد في الأخبار المنثورة من طريق هشام بنالكلبي قال كان العوام يحدث بعد إسلامه قال كنت أسمر مع جماعة من قومي فإذا أوىأصحابي إلى رحالهم بت أنا في بيت الصنم فقمت في ليلة ذات ريح وبرق ورعد فلما انهارالليل سمعت هاتفا من الصنم يقول ولم أكن سمعت منه كلاما قبل ذلك يا بن جهيل حلبالأصنام الويل هذا نور سطع من الأرض الحرام فودع يغوث بالسلام قال فألقى الله فيقلبي البراءة من الأصنام فكتمت قومي ما سمعت فإذا هاتف يقول:
هل تسمعن القول يا عوام * أم قد صممت عن مدىالكلام
قد كشـــــفت دياجر الظلام * وأصفـــق الناس علىالإسلام
فقلت
يا أيها الهاتف بالنــــوام * لست بــــــــــــذيوقر عن الكلام
فبين عن سنة الإسلام
قال وما كنت والله عرفت الإسلام قبل ذلك فأجابنييقول:
ارحل على اسم الله والتوفيق * رحلة لا وان ولامشيق
إلى فريق خير ما فريق * إلى النبي الصادق المصدوق
فرميت الصنم وخرجت أريد النبي صلى الله عليه وسلمفصادفت وفد همدان يدور بالنبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليه فأخبرته خبري فسرالنبي صلى الله عليه وسلم ثم قال أخبر المسلمين وأمرني النبي صلى الله عليه وسلمبكسر الأصنام فرجعت إلى اليمن وقد امتحن الله قلبي بالإسلام وقلت في ذلك
ومن مبلغ عنا شآمي قومنا * ومن حل بالأجواف سراوجهرا
بأنا هداها الله للحق بعــــدما *تهـــــــــــــود منا حائر وتنصرا
وأنا برئنا من يغوث وقربه * يعوق وتابــــــعناكيا خير الورى‏

القصة الحادية والعشرون" إسلام فدفد البكري "
فدفد بن خنافة البكري ذكره أبو عبيدة معمر بنالمثنى في كتاب له فقال قدم فدفد بن خنافة البكري على أبي سفيان مكة وكان فدفدفاتك بني بكر فاتفق مع أبي سفيان على قتل النبي صلى الله عليه وسلم بعشرين ناقةودفع إليه خنجرا مسموما قال فدفد فرحت من عند أبي سفيان وانا نشوان فلما صحوت فكرتفي عظيم ما اقدمت عليه فسرت حتى إذا كنت بالروحاء في ليلة مظلمة ما أرى موضع اخفافالناقة فلاح لي وميض البرق وإذا بهاتف من جوف الوادي يقول:
رسول اتى من عند ذي العرش صادقا * على طرق الخيراتللناس واقف
فظننته بعض السيارة وقصدت الصوت فلما بلغت موضعهتسمعت فلا حس فقف شعري وعلمت انه بعض الجن فأنشأت أقول:
لك الخير قد اسمعتني قول هاتف * ونبهت حوسا قلبهغير خائف
فاجابني وكأنه تحت ناقتى:
لحا الله أقواما أرادوا محمدا * بسوء ولا اسقاهمصوب ماطر
عكوفا على الأوثان لا يتركونا * وقد أم دين اللهأهل البصائر
فمضيت لوجهي وفي ما سمعت فأصبت رسول الله صلى اللهعليه وسلم وآله سلم في بني عبدالأشهل يتحدث وقد أخبرهم عن كل ما اتفق وقال سيطلععليكم الآن فلا تهيجوه وكنت لا اعرفه فقلت لصبي أين هو محمد القرشي الذي قدم عليكمفنظر إلى متكرها وقال ويلك ثكلتك أمك لولا انك غريب جاهل لأمرت بقتلك الا تقول أينرسول الله هو ذاك عند النخلة العوجاء عند اصحابه فائته فإنك إذا رأيته اكبرتهوشهدت بتصديقه وعلمت انك لم تر قبله مثله قال فنزلت عن راحلتي ثم اتيته فأخبرنيبما اتفق لي مع أبي سفيان ومع الهاتف ثم دعاني إلى الإسلام فأسلمت وهو القائل:
الا ابلغا صخر بن حرب رسالة * بأني رأيت الحق عندبن هاشم
رأيت امرأ يدعو إلى البر والتقي * عليما بأحكامالهدي غير ظالم
فأخبرني بالغيب عما رأيتـــه * واسررته من معشر فيمكاتـــــــم‏

القصة الثانية والعشرون" هاتف بأبي جعفر "
وذكر عن محمد بن عبدالله مولى بنى هاشم قال أخبرنىرجل من العلماء وأهل الادب قال هتف بأبى جعفر هاتف من قصره بالمدينة فسمعه يقول :
أما ورب الســـــــــــكون والحـــرك إن المنايا كثيرة الشـــــــــرك
عليك يا نفس إن أســـــــــــأت وإن أحسنت بالقصـــــد كل ذاك لك
ما اختلف الليل والنهـــــــــــار ولا دارت نجوم السماء في الفلك
إلا بنقل السلطان عـــن مـــــــــلك إذا انقضى ملكــــــه إلى ملك
حتى يصيرانــــه إلى مــــــــــــــلك ما عز سلطانه بمشتــــــــرك
ذاك بديع السماء والارض والمر سى الجبال المسخر الفــــلك

فقال أبوجعفر هذا والله أو ان أجلى - وذكر عبداللهبن عبيدالله أن عبدالعزيز بن مسلم حدثه أنه قال دخلت على المنصور يوما أسلم عليهفإذا هو باهت لا يحير جوابا فوثبت لما أرى منه أريد الانصراف عنه فقال لى بعد ساعةإنى رأيت فيما يرى النائم كأن رجلا ينشدنى هذه الابيات :

أأخى أخفض من مناكا فكأن يومك قد أتاكـــــا
ولقد أراك الدهر مــــن تصريفه ما قد أراكــــا
فإذا أردت الناقــص ال عبد الذليل فأنت ذاكـــا
ملكت ماملكـــــــــــــــته والامر فيه إلى سواكا
فهذا الذى ترى من قلقى وغمى لما سمعت ورأيت فقلتخيرا رأيت يا أمير المؤمنين
فلم يلبث إلى أن خرج إلى الحج فمات لوجهه ذاك .

القصة الثالثة والعشرون " نعي أهل الحر "
وقد روى ابن عساكر فى ترجمة أحمد بن عبد الصمد منتاريخه من كتاب المجالسة لأحمد بن مروان المالكى ثنا الحسين بن الحسن اليشكرى ثناالزيادى عن الأصمعى ح وحدثنى محمد ابن لحارث عن المدائنى قال لما قتل أهل الحرةهتف هاتف بمكة على أبى قبيس مساء تلك الليلة وابن الزبير جالس يسمع
والصائمون القانتون * أولوا العبادة والصلاح
المهـتدون المحسـنون * السابقون إلى الفلاح
ماذا بواقـم والبقيـــع * من الجحاجحة الصباح
وبقاع يثرب ويحهنــن * من النوادب والصياح
قتل الخيار بنوا الخيار* ذوى المهابة والسماح
فقال ابن الزبير يا هؤلاء قتل أصحابكم فانا للهوإنا إليه راجعون

القصة الرابعة والعشرون " اسلام زمل بن عمرو"
عن زمل بن عمرو العذرى قال: كان لبني عذرة صنميقال له حمام، وكان سادنه رجلا يقال له طارق، فلما ظهر النبي صلى الله عليه وسلمسمعنا صوتا: يا بني هند بن حرام! ظهر الحق وأودى حمام، ودفع الشرك الإسلام؛ ففزعنالذلك وهالنا، فمكثنا أياما ثم سمعنا صوتا وهو يقول: يا طارق، يا طارق! بعث النبيالصادق، بوحي ناطق، صدع صادع بأرض تهامة، لناصريه السلامة، ولخاذليه الندامة، هذاالوداع مني إلى يوم القيامة، فوقع الصنم لوجهه. قال زمل: فابتعت راحلة ورحلت حتىأتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع نفر من قومي وأنشدته شعرا قلته:
إليك يا رســـول الله أعملت نصها * أكلفها حزناوقوزا من الرمل
لأنصر خير النـاس نصرا مؤزرا * وأعقد حبلا منحبالك في حبلي
وأشــهد أن الـلـــه لا شيء غيره * أدين له ماأثقلت قــدمي نعلي
قال: فأسلمت وبايعت وأخبرناه بما سمعنا، فقال: ذلكمن كلام الجن، ثم قال: يا معشر العرب! إني رسول الله إلى الأنام كافة، أدعوهم إلىعبادة الله وحده وأني رسوله وعبده، وأن تحجوا البيت، وتصوموا شهرا من اثني عشرشهرا وهو شهر رمضان، فمن أجابني فله الجنة نزلا وثوابا، ومن عصاني كانت النارمنقلبا. قال: فأسلمنا وعقد لنا لواء وكتب لنا كتابا نسخته:
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله لزمل بن عمرو ومن أسلم معه خاصةإني بعثته إلى قومه عامة، فمن أسلم ففي حزب الله ورسوله، ومن أبى فله أمان شهرين.شهد علي بن أبي طالب ومحمد بن مسلمة الأنصاري.

القصة الخامسة والعشرون " وأنه كان رجال منالإنس يعوذون برجال من الجن "
قوله تعالى: {وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجالمن الجن}.
عن كردوس أبي السائب قال: خرجت مع أبي أريد مكةوذاك أول ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فآوينا إلى صاحب غنم فلما انتصف الليلجاء الذئب فأخذ حملاً من غنمه فوثب الراعي فقال: يا عامر الوادي جارك. فسمعناصوتاً لا نرى صاحبه: يا سرحان أرسله. قال: فأتى الحمل يشتد ما به كدمة حتى دخل فيالغنم قال: وأنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة {وأنه كان رجال من الإنسيعوذون برجال من الجن} الآية.

وللمزيد :
خالد براهمه
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 67

https://doctor-khalid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى