وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
وأذا مرضت فهو يشفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


هواتف الـجــان هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب

اذهب الى الأسفل

  هواتف الـجــان   هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب Empty هواتف الـجــان هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب

مُساهمة من طرف خالد براهمه الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:05 am

هواتف الـجــان
هذه القصص جمعتها من كتب التفسير والتاريخ والأدب

TOC \o "1-3" \h \z [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

القصة الأولى " سبباسلام سواد بن قارب وعمر ابن الخطاب "
قال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا يحيى بن حجر بنالنعمان الشامي حدثنا علي بن منصور الأنباري عن محمد بن عبدالرحمن الوقاصي عن محمدبن كعب القرظي قال بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذات يوم جالس إذ مر به رجلفقيل يا أمير المؤمنين أتعرف هذا المار قال ومن هذا قالوا هذا سواد بن قارب الذيأتاه رئيه بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فأرسل إليه عمر فقال له أنتسواد بن قارب قال نعم قال فأنت على ما كنت عليه من كهانتك قال فغضب وقال مااستقبلني بهذا أحد منذ أسلمت يا أمير المؤمنين فقال عمر يا سبحان الله ما كنا عليهمن الشرك أعظم مما كنت عليه من كهانتك فأخبرني ما أنبأك رئيك بظهور رسول الله صلىالله عليه وسلم قال نعم يا أمير المؤمنين بينما أنا ذات ليلة بين النائم واليقظانإذ أتاني رئي فضربني برجله وقال قم يا سواد بن قارب واسمع مقالتي واعقل إن كنتتعقل إنه قد بعث رسول من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ يقول
عجبت للجــــن وتطلابها * وشدها العيسبأقتـــــــابها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى * ما صادق الجن ككذابها
فارحل إلى الصفوة من هاشم * ليس قداماها كأذنابها
قال قلت دعني أنام فأني أمسيت ناعسا قال فلما كانتالليلة الثانية أتاني فضربني برجله وقال قم يا سواد بن قارب واسمع مقالتي واعقل إنكنت تعقل إنه بعث رسول من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ يقول:
عجبت للجــــــــــن وتحيارها * وشدها العيسبأكوارها
تهوي إلى مكة تبغي الهدى * ما مؤمنو الجن ككفارها
فارحل إلى الصفوة من هاشم * بين روابيها وأحجارها
قال قلت دعني أنام فإني أمسيت ناعسا فلما كانتالليلة الثالثة أتاني فضربني برجله وقال قم يا سواد بن قارب فاسمع مقالتي واعقل إنكنت تعقل إنه قد بعث رسول من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته ثم أنشأ يقول
عجبت للجــن وتحساســــها * وشدها العيــسبأحلاسها
تهوي إلى مكة تبغــــي الهدى * ما خير الجنكأنجاسها
فارحل إلى الصفوة من هاشم * وآسم بعينيك إلى راسها
قال فقمت وقلت قد امتحن الله قلبي فرحلت ناقتي ثمأتيت المدينة يعني مكة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه فدنوت فقلتاسمع مقالتي يا رسول الله قال هات فأنشأت
أتاني نجيــي بعد هــــــــــــــــــــــــدءورقدة * ولم يك فيما قد تلوت بكاذب
ثلاث ليــال قوله كل ليلة * أتاك رسول منلـــــــــــــــــــــــــؤي بن غالب
فشمرت عن ذيلي الأزار ووسطت * بي الدعلب الوجناءغبر السباسب
فأشهد أن اللـــــــــه لا شيء غيره * وأنكمأمــــــــــون على كل غالب
وأنك أدــــــــــــنى المرسلين وسيلة * إلى اللهيا ابن الأكرمين الأطايب
فمرنا بمــــا يأتيك يا خير من مشى * وإن كان فيماجاء شيب الذوائب
وكن لي شـــــــفيعا يوم لا ذو شفاعة * سواك بمغنعن سواد بن قارب
قال ففرح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابهبمقالتي فرحا شديدا حتى رؤى الفرح في وجوههم قال فوثب إليه عمر بن الخطاب فالتزمهوقال قد كنت أشتهي أن أسمع هذا الحديث منك فهل يأتيك رئيك اليوم قال أما منذ قرأتالقرآن فلا ونعم العوض كتاب الله من الجن ثم قال عمر كنا يوما في حي من قريش يقاللهم آل ذريح وقد ذبحوا عجلا لهم والجزار يعالجه إذ سمعنا صوتا من جوف العجل ولانرى شيئا قال يا آل ذريح أمر نجيح صائح يصيح بلسان فصيح يشهد أن لاإله إلا اللهوهذا منقطع من هذا الوجه ويشهد له رواية البخاري وقد تساعدوا على أن السامع الصوتمن العجل هو عمر بن الخطاب والله أعلم .

وفي رواية عن عمر رضي الله عنه قال: كنت جالسا معأبي جهل وشيبة ابن ربيعة، فقال أبو جهل: يا معشر قريش! إن محمدا قد شتم آلهتكموسفه أحلامكم وزعم أن من مضى من آبائكم يتهافتون في النار، ألا! ومن قتل محمدا فلهعلي مائة ناقة حمراء وسوداء وألف أوقية من فضة! فخرجت متقلدا السيف متنكبا كنانتيأريد النبي صلى الله عليه وسلم، فمررت على عجل يذبحونه فقمت أنظر إليهم، فإذا صائحيصيح، من جوف العجل يا آل ذريح أمر نجيح رجل يصيح بلسان فصيح، يدعو إلى شهادة أنلا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فعلمت أنه أرادني، ثم مررت بغنم فإذا هاتفيهتف يقول:
يا أيها الناس ذوو الأجسام* ما أنتم وطائش الأحلام
ومسـندوا الحكم إلى الأصنام* فكلكـم أراه كالأنعام
أما ترون ما أرى أمامي*من ساطع يجلو دجى الظلام
قد لاح للناظر من تهــام* أكــرم به لله من إمام
قد جاء بعد الكفر بالإسلام* والبر والصلات للأرحام
فقلت: والله ما أراه إلا أرادني، ثم مررت بالضمار(بالضمار: ضمار: صنم عبده العباس بن مرداس السلمي ورهطه) فإذا هاتف من جوفه:
ترك الضمار وكان يعبد وحده* بعد الصلاة مع النبيمحمد
إن الذي ورث النبوة والهدى* بعد ابن مريم من قريشمهتد
سيقول من عبد الضمار ومثله* ليت الضمار ومثله لميعبد
فاصبر أبا حفص فإنك آمن* يأتيك عز غير عز بني عدي
لا تعجلن فأنت ناصر دينه* حقا يقينا باللسانوباليد
فوالله لقد علمت أنه أرادني! فجئت حتى دخلت علىأختي فإذا خباب ابن الأرت عندها وزوجها! فقال خباب: ويحك يا عمر! أسلم، فدعوتبالماء فتوضأت ثم خرجت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لي: قد استجيب لي فيكيا عمر! أسلم، فأسلمت وكنت رابع أربعين رجلا ممن أسلم، ونزلت (ياأيها النبي حسبكالله ومن تبعك من المؤمنين).

القصة الثانية " سببإسلام مازن بن العضوب "
وقال أبو نعيم في كتاب دلائل النبوة حدثنا عبداللهبن محمد بن جعفر حدثنا عبدالرحمن بن الحسن علي بن حرب حدثنا أبو المنذر هشام بنمحمد بن السائب عن أبيه عن عبدالله العماني قال كان منا رجل يقال له مازن بنالعضوب يسدن صنما بقرية يقال لها سمايا من عمان وكانت تعظمه بنو الصامت وبنو حطامةومهرة وهم أخوال مازن أمه زينب بنت عبدالله بن ربيعة بن خويص أحد بني نمران قالمازن فعترنا يوما عند الصنم عتيرة وهي الذبيحة فسمعت صوتا من الصنم يقول يا مازناسمع تسر ظهر خير وبطن شر بعث نبي من مضر بدين الله الأكبر فدع نحيتا من حجر تسلممن حر سقر قال ففزعت لذلك فزعا شديدا ثم عترنا بعد أيام عتيرة أخرى فسمعت صوتا منالصنم يقول أقبل إلي أقبل تسمع ما لا تجهل هذا نبي مرسل جاء بحق منزل فآمن به كيتعدل عن حر نار تشعل وقودها الجندل قال مازن فقلت إن هذا لعجب وإن هذا لخير يرادبي وقدم علينا رجل من الحجاز فقلت ما الخبر وراءك فقال ظهر رجل يقال له أحمد يقوللمن أتاه أجيبوا داعي الله فقلت هذا نبأ ما سمعت فثرت إلى الصنم فكسرته جذاذاوركبت راحلتي حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرح الله صدري للإسلامفأسلمت وقلت:
كســرت باجرا أجذاذا وكان لنا * ربا نطيف به ضلابتضلا
فالهاشمي هدانا من ضلالتنا * ولم يكن دينه مني علىبال
يا راكبا بلغن عمرا وأخوتها * إني لمن قال ربيباجر قالي
يعني يعمرو الصامت واخوتها حطامة فقلت يا رسولالله إني امرؤ مولع بالطرب وباللهو مع النساء وشرب الخمر وألحت علينا السنونفاذهبن الأموال واهزلن السراري وليس لي ولد فادع الله أن يذهب عني ما أجد ويأتينابالحيا ويهب لي ولدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أبدله بالطرب قراءةالقرآن وبالحرام الحلال وبالإثم وبالعهر عفة وآته بالحيا وهب له ولدا قال فاذهبالله عني ما أجد واخصبت عمان وتزوجت أربع حرائر وحفظت شطر القرآن ووهب لي حيان بنمازن وأنشأ يقول:

إليك رسول الله خبت مطيتي * تجوب الفيافي من عمانإلى العــرج
لتشفع لي يا خير من وطىء الحصى * فيغفر لي ربيفأرجع بالفلـج
إلى معشر خالفت في الله دينهم * فلا رأيهم رأييولا شرجهم شرجي
وكنت امرءا بالخمر والعهر مولعا * شبابي حتى آذنالجسم بالنهج
فبدلني بالخمر خوفا وخشية * وبالعهر إحصانا فحصنلــــــي فرجي
فأصبحت همي في الجهاد ونيتي * فلله ما صومي وللهما حجــــــــي

قال فلما أتيت قومي أنبوني وشتموني وأمروا شاعرالهم فهجاني فقلت إن رددت عليه فإنما أهجو نفسي فرحلت عنهم فأتتني منهم زلفة عظيمةوكنت القيم بأمورهم فقالوا يا ابن عم عبنا عليك أمرا وكرهنا ذلك فإن أبيت ذلكفارجع وقم بأمورنا وشأنك وما تدين فرجعت معهم وقلت :
لبغضكم عندنا مر مذاقته * وبغضنا عندكم يا قومنالبن
لا يفطن الدهر إن بثت معائبكم * وكلكم حين يثنيعيبنا فطن
شاعرنا مفحم عنكم وشاعركم * في حدبنا مبلغ فيشتمنا لسن
ما في القلوب عليكم فاعلموا وغر * وفي قلوبكمالبغضاء والإحن
قال مازن فهداهم الله بعد إلى الاسلام جميعا

القصة الثالثة" حرمالزنا ومنع منا القرار"
وروى الحافظ أبو نعيم من حديث عبدالله بن محمد بنعقيل عن جابر بن عبدالله قال إن أول خبر كان بالمدينة بمبعث رسول الله صلى اللهعليه وسلم أن امرأة بالمدينة كان لها تابع من الجن فجاء في صورة طائر أبيض فوقععلى حائط لهم فقالت له لم لا تنزل إلينا فتحدثنا ونحدثك وتخبرنا ونخبرك فقال لهاإنه قد بعث نبي بمكة حرم الزنا ومنع منا القرار .

وقال الواقدي حدثني عبدالرحمن بن عبدالعزيز عنالزهري عن علي بن الحسين قال إن أول خبر قدم المدينة عن رسول الله صلى الله عليهوسلم ان امرأة تدعى فاطمة كان لها تابع فجاءها ذات يوم فقام على الجدار فقالت ألاتنزل فقال لا إنه قد بعث الرسول الذي حرم الزنا .
وأرسله بعض التابعين أيضا وسماه بابن لوذان وذكرأنه كان قد غاب عنها مدة ثم لما قدم عاتبته فقال إني جئت الرسول فسمعته يحرم الزنافعليك السلام .

وقال الواقدي حدثني محمد بن صالح عن عاصم بن عمربن قتادة قال قال عثمان بن عفان
خرجنا في عسير إلى الشام قبل أن يبعث رسول اللهصلى الله عليه وسلم فلما كنا بأفواه الشام وبها كاهنة فتعرضتنا فقالت أتاني صاحبيفوقف على بابي فقلت ألا تدخل فقال لا سبيل إلى ذلك خرج أحمد وجاء أمر لا يطاق ثمانصرفت فرجعت إلى مكة فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج بمكة يدعو إلىالله عز وجل.

و قال الواقدي حدثني محمد بن عبدالله الزهري قالكان الوحي يسمع فلما كان الإسلام منعوا وكانت امرأة من بني أسد يقال لها سعيرة لهاتابع من الجن فلما رأى الوحي لا يستطاع أتاها فدخل في صدرها فضج في صدرها فذهبعقلها فجعل يقول من صدرها وضع العناق ومنع الرفاق وجاء أمر لا يطاق وأحمد حرمالزنا .

القصة الرابعة " غلاممن الجن "
وقال الحافظ أبو بكر الخرائطي حدثنا عبدالله بنمحمد البلوي بمصر حدثنا عمارة بن زيد حدثنا عيسى بن يزيد عن صالح بن كيسان عمنحدثه عن مرداس بن قيس السدوسي قال حضرت النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرت عندهالكهانة وما كان من تغييرها عند مخرجه فقلت يا رسول الله قد كان عندنا في ذلك شيءأخبرك أن جارية منا يقال لها الخلصة لم يعلم عليها إلا خيرا إذا جاءتنا فقالت يامعشر دوس العجب العجب لما أصابني هل علمتم إلا خيرا قلنا وما ذاك قالت إني لفيغنمي إذ غشيتني ظلمة ووجدت كحس الرجل مع المرأة فقد خشيت أن أكون قد حبلت حتى إذادنت ولادتها وضعت غلاما أغضف له أذنان كأذني الكلب فمكث فينا حتى أنه ليلعب معالغلمان إذ وثب وثبة وألقى إزاره وصاح بأعلى صوته وجعل يقول يا ويلة يا ويلة ياعولة يا عولة يا ويل غنم يا ويل فهم من قابس النار الخيل والله وراء العقبة فيهنفتيان حسان نجبة قال فركبنا وأخذنا للأداة وقلنا يا ويلك ما ترى فقال هل من جاريةطامث فقلنا ومن لنا بها فقال شيخ منا هي والله عندي عفيفة الأم فقلنا فعجلها فأتىبالجارية وطلع الجبل وقال للجارية اطرحي ثوبك واخرجي في وجوههم وقال للقوم اتبعواأثرها وقال لرجل منا يقال له أحمد بن حابس يا أحمد بن حابس عليك أول فارس فحملأحمد فطعن أول فارس فصرعه وانهزموا فغنمناهم قال فابتنينا عليهم بيتا وسميناه ذاالخلصة وكان لا يقول لنا شيئا إلا كان كما يقول حتى إذا كان مبعثك يا رسول اللهقال لنا يوما يا معشر دوس نزلت بنوا الحارث بن كعب فركبنا فقال لنا أكدسوا الخيلكدسا أحشوا القوم رمسا أنفوهم غدية واشربوا الخمر عشية قال فلقيناهم فهزموناوغلبونا فرجعنا إليه فقلنا ما حالك وما الذي صنعت بنا فنظرنا إليه وقد احمرت عيناهوانتصبت أذناه وانبرم غضبانا حتى كاد أن ينفطر وقام فركبنا واغتفرنا هذه له ومكثنابعد ذلك حينا ثم دعانا فقال هل لكم في غزوة تهب لكم عزا وتجعل لكم حرزا ويكون فيأيديكم كنزا فقلنا ما أحوجنا إلى ذلك فقال اركبوا فركبنا فقلنا ما تقول فقال بنوالحارث بن مسلمة ثم قال قفوا فوقفنا ثم قال عليكم بفهم ثم قال ليس لكم فيهم دمعليكم بمضرهم أرباب خيل ونعم ثم قال لا رهط دريد بن الصمة قليل العدد وفي الذمة ثمقال لا ولكن عليكم بكعب بن ربيعة وأسكنوها ضيعة عامر بن صعصعة فليكن بهم الوقيعةقال فلقيناهم فهزمونا وفضحونا فرجعنا وقلنا ويلك ماذا تصنع بنا قال ما أدري كذبنيالذي كان يصدقني أسجنوني في بيتي ثلاثا ثم ائتوني ففعلنا به ذلك ثم أتيناه بعدثالثة ففتحنا عنه فإذا هو كأنه حجرة نار فقال يا معشر دوس حرست السماء وخرج خيرالأنبياء قلنا أين قال بمكة وأنا ميت فادفنوني في رأس جبل فإني سوف أضطرم نارا وإنتركتموني كنت عليكم عارا فإذا رأيتم اضطرامي وتلهبي فاقذفوني بثلاثة أحجار ثم قولوامع كل حجر بسمك اللهم فإني أهدى وأطفى قال وإنه مات فاشتعل نار ففعلنا به ما أمروقد قذفناه بثلاثة أحجار نقول مع كل حجر بسمك اللهم فخمد وطفى وأقمنا حتى قدمعلينا الحاج فأخبرونا بمبعثك يا رسول الله غريب جدا .

القصة الخامسة " خرجأحمد "
وروى الواقدي عن أبيه عن ابن أبي ذئب عن مسلم بنجندب عن النضر بن سفيان الهذلي عن أبيه قال خرجنا في عير لنا إلى الشام فلما كنابين الزرقا ومعان قد عرسنا من الليل فإذا بفارس يقول وهو بين السماء والأرض أيهاالنيام هبوا فليس هذا بحين رقاد قد خرج أحمد فطردت الجن كل مطرد ففزعنا ونحن رفقةحزورة كلهم قد سمع بهذا فرجعنا إلى أهلنا فإذا هم يذكرون اختلافا بمكة بين قريش فينبي قد خرج فيهم من بني عبدالمطلب اسمه أحمد ذكره أبو نعيم .

القصة السادسة " تنكسالصنم "
وقال الخرائطي حدثنا عبدالله بن محمد البلوي بمصرحدثنا عمارة بن زيد حدثني عبدالله بن العلاء حدثني يحيى بن عروة عن أبيه أن نفرامن قريش منهم ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وزيد بن عمرو بن نفيلوعبدالله بن جحش بن رئاب وعثمان بن الحويرث كانوا عند صنم لهم يجتمعون إليه قداتخذوا ذلك اليوم من كل سنة عيدا كانوا يعظمونه وينحرون له الجزور ثم يأكلونويشربون الخمر ويعكفون عليه فدخلوا عليه في الليل فرأوه مكبوبا على وجهه فأنكرواذلك فأخذوه فردوه إلى حاله فلم يلبث أن انقلب انقلابا عنيفا فأخذوه فردوه إلى حالهفانقلب الثالثة فلما رأوا ذلك اغتموا له وأعظموا ذلك فقال عثمان بن الحويرث مالهقد أكثر التنكس إن هذا لأمر قد حدث وذلك في الليلة التي ولد فيها رسول الله صلىالله عليه وسلم فجعل عثمان يقول
أيا صنم العيد الذي صف حوله * صناديد وفد من بعيدومن قرب
تنكست مغلــوبا فما ذاك قل لنا * أذاك ســـفيه أمتنكست للعتب
فإن كان من ذنب أتينــا فإننا * نبـــوء بأقرارونلوي عن الذنب
وإن كنت مغلوبا ونكست صاغرا * فما أنت في الأوثانبالسيد الرب
قال فأخذوا الصنم فردوه إلى حاله فلما استوى هتفبهم هاتف من الصنم بصوت جهير وهو يقول
تردى لمولود أنارت بنوره * جميع فجاج الأرض فيالشرق والغرب
وخرت له الأوثان طرا وأرعدت * قلوب ملوك الأرض طرامن الرعب
ونار جميع الفرس باخت وأظلمت * وقد بات شاه الفرسفي أعظم الكرب
وصدت عن الكهان بالغيب جنهــــــــا * فلا مخبرعنهــــــم بحق ولا كذب
فيا لقصي ارجعوا عن ضلالكم * وهبوا إلى الإسلاموالمنزل الرحب
قال فلما سمعوا ذلك خلصوا نجيا فقال بعضهم لبعضتصادقوا وليكتم بعضكم على بعض فقالوا أجل فقال لهم ورقة بن نوفل تعلمون والله ماقومكم على دين ولقد اخطئوا الحجة وتركوا دين ابراهيم ما حجر تطيفون به لا يسمع ولايبصر ولا ينفع ولا يضر يا قوم التمسوا لأنفسكم الدين قال فخرجوا عند ذلك يضربون فيالأرض ويسألون عن الحنيفية دين إبراهيم عليه السلام فأما ورقة بن نوفل فتنصر وقرأالكتب حتى علم علما وأما عثمان بن الحويرث فسار إلى قيصر فتنصر وحسنت منزلته عندهوأما زيد بن عمرو بن نفيل فأراد الخروج فحبس ثم إنه خرج بعد ذلك فضرب في الأرض حتىبلغ الرقة من أرض الجزيرة فلقي بها راهبا عالما فأخبره بالذي يطلب فقال له الراهبإنك لتطلب دينا ما تجد من يحملك عليه ولكن قد أظلك زمان نبي يخرج من بلدك يبعثبدين الحنيفية فلما قال له ذلك رجع يريد مكة فغارت عليه لخم فقتلوه وأما عبداللهبن جحش فأقام بمكة حتى بعث النبي صلى الله عليه وسلم ثم خرج مع من خرج إلى أرضالحبشة فلما صار بها تنصر وفارق الإسلام فكان بها حتى هلك هنالك نصرانيا .

القصة السابعة "إسلام عباس بن مرداس "
وقد قال الخرائطي حدثنا أحمد بن اسحاق بن صالح أبوبكر الوراق عن ،،، عن العباس بن مرداس أنه كان يعر في لقاح له نصفالنهار إذ طلعت عليه نعامة بيضاء عليها راكب عليه ثياب بياض مثل اللبن فقال ياعباس بن مرداس ألم تر أن السماء قد كفت أحراسها وأن الحرب تجرعت أنفاسها وأن الخيلوضعت أحلاسها وأن الذي نزل بالبر والتقوى يوم الإثنين ليلة الثلاثاء صاحب الناقةالقصوى.

قال فرجعت مرعوبا قد راعني ما رأيت وسمعت حتى جئتوثنا لنا يدعى الضماد وكنا نعبده ونكلم من جوفه فكنست ما حوله ثم تمسحت به وقبلتهفإذا صائح من جوفه يقول:
قل للقبائل من سليم كلهــــا * هلك الضماد وفازأهل المسـجد
هـــــلـك الضماد وكان يعبد مرة * قبل الصلاة معالنبي محمد
إن الـذي ورث النبوة والهدى * بعد ابن مريم منقريش مهتد
قال فخرجت مرعوبا حتى أتيت قومي فقصصت عليهم القصةوأخبرتهم الخبر وخرجت في ثلاثمائة من قومي بني حارثة إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم وهو بالمدينة فدخلنا المسجد فلما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لييا عباس كيف كان اسلامك فقصصت عليه القصة قال فسر بذلك وأسلمت أنا وقومي ورواهالحافظ أبو نعيم في الدلائل من حديث أبي بكر بن أبي عاصم عن عمرو بن عثمان به ثمرواه أيضا من طريق الأصمعي حدثني الوصافي عن منصور بن المعتمر عن قبيصة بن عمرو بناسحاق الخزاعي عن العباس بن مرداس السلمي قال أول اسلامي أن مرداسا أبى لما حضرتهالوفاة أوصاني بصنم له يقال ضماذ فجعلته في بيت وجعلت آتيه كل يوم مرة فلما ظهرالنبي صلى الله عليه وسلم سمعت صوتا مرسلا في جوف الليل راعني فوثبت إلى ضمادمستغيثا وإذا بالصوت من جوفه وهو يقول:
قل للقبيلة من سليم كلها * هلك الأنيس وعاش أهلالمسجـد
أودى ضماد وكان يعبد مرة * قبل الكتـــــــاب إلىالنبي محمد
إن الذي ورث النبوة والهدى * بعد ابن ـمريم منقريش مهتد
قال فكتمته الناس فلما رجع الناس من الأحزاب بيناأنا في ابلي بطرف العقيق من ذات عرق راقدا سمعت صوتا وإذا برجل على جناح نعامة وهويقول النور الذي وقع ليلة الثلاثاء مع صاحب الناقة العضباء في ديار اخوان بنيالعنقاء فأجابه هاتف من شماله وهو يقول:
بشر الجن وابلاسها * إن وضعت المطي أحلاسها
وكلأت السماء أحراسها
قال فوثبت مذعورا وعلمت أن محمدا مرسل فركبت فرسيواحتثثت السير حتى انتهيت إليه فبايعته ثم انصرفت إلى ضماد فأحرقته بالنار ثم رجعتإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشدته شعرا أقول فيه:
لعمرك أنـــي يـــــــوم أجعل جاهلا *ضمــــــــادا لرب العالمين مشاركا
وتركي رســــــول الله والأوس حوله *أولئــــــــــك أنصار له ما أولئكا
كتارك سهل الأرض والحزن يبتغي * ليسلك في وعثالأمور المسالكا
فآمنت بالله الذي أنا عبــــــــــــــــده *وخالفت من أمسى يريد المهالكا
ووجهت وجهي نحو مكة قاصـــدا * أبايـــــــــع نبيالأكرمين المباركا
نبي أتانا بعد عيسى بناطـــــــــق * من الحقفيــــــه الفصل فيه كذلكا
أمين على القـــــــــرآن أول شافع * وأول مبعوثيجــــــــيب الملائكا
تلافى عرى الإسلام بعد انتقاضها * فأحكمها حتىأقام المناسكا
عنيتك يا خير البرية كلها * توسطت في الفرعينوالمجد مالكا
وأنت المصفى من قريش إذا سمت * على ضمرها تبقىالقرون المباركا
إذا انتسب الحيان كعب ومالك * وجدناك محضا والنساءالعواركا

القصة الثامنة " سبب اسلام رجال منخثعم "
قال الخرائطي وحدثنا عبدالله بن محمد البلوي بمصرحدثنا عمارة بن زيد حدثنا اسحاق بن بشر وسلمة بن الفضل عن محمد بن اسحاق حدثني شيخمن الأنصار يقال له عبدالله بن محمود من آل محمد بن مسلمة قال بلغني أن رجالا منخثعم كانوا يقولون ان مما دعانا إلى الإسلام انا كنا قوما نعبد الأوثان فبينا نحنذات يوم عند وثن لنا إذ أقبل نفر يتقاضون إليه يرجون الفرج من عنده لشيء شجر بينهمإذ هتف بهم هاتف يقول
يا أيها الناس ذوو الأجسام * من بين أشياخ إلىغلام
ما أنتم وطائش الأحلام * ومسند الحكم إلى الأصنام
أكلكم في حيرة نيام * أم لا ترون ما الذي أمامي
من ساطع يجلو دجى الظلام * قد لاح للناظر من تهام
ذاك نبي سيد الأنام * قد جاء بعد الكفر بالإسلام
أكرمه الرحمن من إمام * ومن رسول صادق الكلام
أعدل ذي حكم من الأحكام * يأمر بالصلاة والصيام
والبر والصلات للأرحام * ويزجر الناس عن الآثام
والرجس والأوثان والحرام * من هاشم في ذروة السنام
مستعلنا في البلد الحرام

قال فلما سمعنا ذلك تفرقنا عنه وآتينا النبي صلىالله عليه وسلم فأسلمنا

القصة التاسعة "دعموص العرب "
وقال الخرائطي حدثنا عبدالله البلوي حدثنا عمارةحدثني عبيدالله بن العلاء حدثنا محمد بن عكبر عن سعيد بن جبير أن رجلا من بني تميميقال له رافع بن عمير وكان أهدى الناس للطريق وأسراهم بليل وأهجمهم على هول وكانتالعرب تسميه لذلك دعموص العرب لهدايته وجراوته على السير فذكر عن بدء إسلامه قالإني لأسير برمل عالج ذات ليلة إذ غلبني النوم فنزلت عن راحلتي ونختها وتوسدتذراعها ونمت وقد تعوذت قبل نومي فقلت أعوذ بعظيم هذا الوادي من الجن من أن أوذى أوأهاج فرأيت في منامي رجلا شابا يرصد ناقتي وبيده حربة يريد أن يضعها في نحرهافانتبهت لذلك فزعا فنظرت يمينا وشمالا فلم أر شيئا فقلت هذا حلم ثم عدت فغفوتفرأيت في منامي مثل رؤياي الأولى فانتبهت فدرت حول ناقتي فلم أر شيئا وإذا ناقتيترعد ثم غفوت فرأيت مثل ذلك فانتبهت فرأيت ناقتي تضطرب والتفت فإذا أنا برجل شابكالذي رأيت في المنام بيده حربة ورجل شيخ ممسك بيده يرده عنها وهو يقول
يا مالك بن مهلهل بن دثار * مهلا فدى لك مئزريوإزاري
عن ناقة الأنسي لا تعرض لها * واختر بها ما شئت منأثواري
ولقد بدا لي منك ما لم أحتسب * ألا رعيت قرابتيوذماري
تسمو إليه بحربة مسمومة * تبا لفعلك يا أبا الغفار
لولا الحياء وأن أهلك جيرة * لعلمت ما كشفت منأخباري
قال فأجابه الشاب وهو يقول
أأردت أن تعلو وتخفض ذكرنا *في غير مزرية أباالعيزار
ما كان فيهم سيد فيما مضى * إن الخيار همو بنوالأخيار
فاقصد لقصدك يا معكبر إنما * كان المجير مهلهل بندثار
قال فبينما هما يتنازعان إذ طلعت ثلاثة أثوار منالوحش فقال الشيخ للفتى قم يا ابن أخت فخذ أيها شئت فداء لناقة جاري الأنسي فقام الفتىفأخذ منها ثورا وانصرف ثم التفت إلى الشيخ فقال يا هذا إذا نزلت واديا من الأوديةفخفت هوله فقل أعوذ بالله رب محمد من هول هذا الوادي ولا تعذ بأحد من الجن فقد بطلأمرها قال فقلت له ومن محمد هذا قال نبي عرب لا شرقي ولا غربي بعث يوم الإثنين قلتوأين مسكنه قال يثرب ذات النخل قال فركبت راحلتي حين برق لي الصبح وجددت السير حتىتقحمت المدينة فرآني رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثني بحديث قبل أن أذكر لهمنه شيئا ودعاني إلى الاسلام فأسلمت قال سعيد بن جبير وكنا نرى أنه هو الذي أنزلالله فيه وإنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا وروى الخرائطيمن طريق ابراهيم بن اسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة عن داود بن الحسين عن عكرمة عنابن عباس عن علي قال إذا كنت بواد تخاف السبع فقل أعوذ بدانيال والجب من شر الأسدوروى البلوى عن عمارة بن زيد عن ابراهيم بن سعد عن محمد بن اسحاق حدثني يحيى بنعبدالله بن الحارث عن أبيه عن ابن عباس قصة قتال علي الجن بالبئر ذات العلم
التي بالجحفة حين بعثه رسول الله صلى الله عليهوسلم يستقي لهم الماء فأرادوا منعه وقطعوا الدلو فنزل إليهم وهي قصة مطولة منكرةجدا والله أعلم

القصة العشرة " عمروبن معد يكرب "
وقال الخرائطي حدثني أبو الحارث محمد بن مصعبالدمشقي وغيره حدثنا سليمان بن بنت شرحبيل الدمشقي حدثنا عبدالقدوس بن الحجاجحدثنا خالد بن سعيد عن الشعبي عن رجل قال كنت في مجلس عمر بن الخطاب وعنده جماعةمن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتذاكرون فضائل القرآن فقال بعضهم خواتيم سورةالنحل وقال بعضهم سورة يس وقال علي فأين أنتم عن فضيلة آية الكرسي أما إنها سبعونكلمة في كل كلمة بركة قال وفي القوم عمرو بن معدي كرب لا يحير جوابا فقال أين أنتمعن بسم الله الرحمن الرحيم فقال عمر حدثنا يا أبا ثور قال بينا أنا في الجاهلية إذجهدني الجوع فأقحمت فرسي في البرية فما أصبت الا بيض النعام فبينا أنا أسير إذاأنا بشيخ عربي في خيمة وإلى جانبه جارية كأنها شمس طالعة ومعه غنيمات له فقلت لهاستأسر ثكلتك أمك فرفع رأسه إلي وقال يا فتى إن أردت قرى فانزل وإن أردت معونة اعناكفقلت له أستأسر فقال
عرضنا عليك النزل منا تكرما * فلم ترعوي جهلا كفعلالأشائم
وجئت ببهتان وزور ودون ما * تمنيته بالبيض حزالغلاصم
قال ووثب إلي وثبة وهو يقول بسم الرحمن الرحمنالرحيم فكأني مثلت تحته ثم قال اقتلك أم أخلي عنك قلت بل خل عني قال فخلى عني ثمإن نفسي جاذبتني بالمعاودة فقلت استأسر ثكلتك أمك فقال
ببسم الله والرحمن فزنا * هنالك والرحيم به قهرنا
وما تغني جلادة ذي حفاظ * إذا يوما لمعركة برزنا
ثم وثب لي وثبة كأني مثلت تحته فقال أقتلك أم أخليعنك قال قلت بل خل عني فخلى عني فانطلقت غير بعيد ثم قلت في نفسي يا عمرو أيقهركهذا الشيخ والله للموت خير لك من الحياة فرجعت إليه فقلت له استأسر ثكلتك أمك فوثبإلي وثبة وهو يقول بسم الله الرحمن الرحيم فكأني مثلت تحته فقال أقتلك أم أخلي عنكقلت بل خل عني فقال هيهات يا جارية إئتني بالمدية فأتته بالمدية فجز ناصيتي وكانتالعرب إذا ظفرت برجل فجزت ناصيته استعبدته فكنت معه أخدمه مدة ثم إنه قال يا عمروأريد أن تركب معي البرية وليس بي منك وجل فإني ببسم الله الرحمن الرحيم لواثق قالفسرنا حتى أتينا واديا أشبا مهولا مغولا فنادى بأعلى صوته بسم الله الرحمن الرحيمفلم يبق طير في وكره إلا طار ثم أعاد القول فلم يبق سبع في مربضه إلا هرب ثم أعادالصوت فإذا نحن بحبشي قد خرج علينا من الوادي كالنخلة السحوق فقال لي ياعمرو إذرأيتنا قد اتحدنا فقل غلبه صاحبي بسم الله الرحمن الرحيم قال فلما رأيتهما قداتحدا قلت غلبه صاحبي باللات والعزى فلم يصنع الشيخ شيئا فرجع إلي وقال قد علمتأنك قد خالفت قولي قلت أجل ولست بعائد فقال إذا رأيتنا قد اتحدنا فقل غلبه صاحبيببسم الله الرحمن الرحيم فقلت أجل فلما رأيتهما قد اتحدا قلت غلبه صاحبي ببسم اللهالرحمن الرحيم فاتكأ عليه الشيخ فبعجه بسيفه فاشتق بطنه فاستخرج منه شيئا كهيئةالقنديل الأسود ثم قال يا عمرو هذا غشه وغله ثم قال أتدري من تلك الجارية قلت لاقال تلك الفارعة بنت السليل الجرهمي من خيار الجن وهؤلاء أهلها بنو عمها يغزوننيمنهم كل عام رجل ينصرني الله عليه ببسم الله الرحمن الرحيم ثم قال قد رأيت ما كانمني إلى الحبشي وقد غلب علي الجوع فائتني بشيء آكله فأقحمت بفرسي البرية فما أصبتالا بيض النعام فأتيته به فوجدته نائما وإذا تحت رأسه شيء كهيئة الحشبة فاستللتهفإذا هو سيف عرضه شبر في سبعةأشبار فضربت ساقيه ضربة أبنت الساقين مع القدمينفاستوى على قفا ظهره وهو يقول قاتلك الله ما أغدرك يا غدار قال عمر ثم ماذا صنعتقلت فلم أزل أضربه بسيفي حتى قطعته إربا إربا قال فوجم لذلك ثم أنشأ يقول
بالغدر نلت أخا الإسلام عن كثب * ما إن سمعت كذافي سالف العرب
والعجم تأنف مما جئته كرما * تبا لما جئته فيالسيد الأرب
إني لأعجب أني نلت قتلته * أم كيف جازاك عند الذنبلم تنب
قرم عفا عنك مرات وقد علقت * بالجسم منك يداه موضعالعطب
لو كنت آخذ في الإسلام ما فعلوا * في الجاهلية أهلالشرك والصلب
إذا لنالتك من عدلي مشطبة * تدعو لذائقها بالويلوالحرب
قال ثم ما كان من حال الجارية قلت ثم إني أتيتالجارية فلما رأتني قالت ما فعل الشيخ قلت قتله الحبشي فقالت كذبت بل قتلته أنتبغدرك ثم أنشأت تقول
يا عين جودي للفارس المغوار * ثم جودي بواكفاتغزار
لا تملي البكاء إذ خانك الدهر * بواف حقيقة صبار
وتقي وذي وقار وحلم * وعديل الفخار يوم الفخار
لهف نفسي على بقائك عمرو * أسلمتك الأعمار للأقدار
ولعمري لو لم ترمه بغدر * رمت ليثا كصارم بتار
قال فأحفظني قولها فاستللت سيفي ودخلت الخيمةلأقتلها فلم أر في الخيمة أحدا فاستقت الماشية وجئت إلى أهلي وهذا أثر عجيبوالظاهر أن الشيخ كان من الجان وكان ممن أسلم وتعلم القرآن وفيما تعلمه بسم اللهالرحمن الرحيم وكان يتعوذ بها .
خالد براهمه
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 67

https://doctor-khalid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى