وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
وأذا مرضت فهو يشفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3)

اذهب الى الأسفل

الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3) Empty الطب النبوي زاد المعاد – الطب النبوي- الجزء الرابع(3)

مُساهمة من طرف خالد براهمه الخميس أكتوبر 28, 2010 10:58 pm

حلبة :
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاصرضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ،فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ،فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .
وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ،وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ،وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرةالكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلاتوأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ .
وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بهاالشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .
ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقدتجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض منورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذاشرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .
وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللتالبلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.
وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنجأصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعافما ذكرنا .
ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناسمنافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً .

حرف الخاء
خبز :
ثبت في الصحيحين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار كما يكفؤ أحدكم خبزته فيالسفر نزلاً لأهل الجنة " .
وروى أبو داود في سننه : من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال : كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد من الخبز ،والثريد من الحيس .
وروى أبو داود في سننه أيضاً ، من حديث ابن عمر رضي اللهعنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وددت أن عندي خبزة بيضاءمن برة سمراء ملبقة بسمن ولبن ، فقام رجل من القوم فاتخذه ، فجاء به ، فقال: في أي شئ كان هذا السمن ؟ فقال : في عكة ضب ، فقال : ارفعه ".
وذكر البيهقي من حديث عائشة رضي الله عنها ترفعه : " أكرمواالخبز ، ومن كرامته أن لا ينتظر به الإدام " والموقوف أشبه ، فلا يثبت رفعه ،ولا رفع ما قبله .
وأما حديث النهى عن قطع الخبز بالسكين ، فباطل لا أصل له عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم ، وإنما المروي : النهي عن قطع اللحم بالسكين ، ولا يصح أيضاً.
قال مهنا : سألت أحمد عن حديث أبي معشر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ،عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تقطعوا اللحمبالسكين ، فإن ذلك من فعل الأعاجم " . فقال : ليس بصحيح ، ولا يعرف هذا ،وحديث عمرو بن أمية خلاف هذا ، وحديث المغيرة - يعني بحديث عمرو بن أمية - : كانالنبي صلى الله عليه وسلم يحتز من لحم الشاة . وبحديث المغيرة أنه لما أضافه أمربجنب فشوي ، ثم أخذ الشفرة ، فجعل يحز .

فصل
وأحمد أنواع الخبز أجودها اختماراً وعجناً ، ثم خبز التنور أجودأصنافه ، وبعده خبز الفرن ، ثم خبز الملة في المرتبة الثالثة ، وأجوده ما اتخذ منالحنطة الحديثة .
وأكثر أنواعه تغذية خبز السميد ، وهو أبطؤها هضماً لقلة نخالته ،ويتلوه خبز الحوارى ، ثم الخشكار .
وأحمد أوقات أكله في آخر اليوم الذي خبز فيه ، واللين منه أكثرتلييناً وغذاء وترطيباً وأسرع انحداراً ، واليابس بخلافه .
ومزاج الخبز من البر حار في وسط الدرجة الثانية ، وقريب من الإعتدالفي الرطوبة واليبوسة ، واليبس يغلب على ما جففته النار منه ، والرطوبة على ضده .
وفي خبز الحنطة خاصية ، وهو أنه يسمن سريعاً ، وخبز القطائف يولدخلطاً غليظاً ، والفتيت نفاخ بطيء الهضم ، والمعمول باللبن مسدد كثير الغذاء ،بطىء الإنحدار .
وخبز الشعير بارد يابس في الأولى ، وهو أقل غذاء من خبز الحنطة .

خل :
روى مسلم في صحيحه : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام ، فقالوا : ما عندنا إلا خل ،فدعا به ، وجعل يأكل ويقول : " نعم الإدام الخل ، نعم الإدام الخل " .
وفي سنن ابن ماجه عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلىالله عليه وسلم : " نعم الإدام الخل ، اللهم بارك في الخل ، فإنه كان إدامالأنبياء قبلي ، ولم يفتقر بيت فيه الخل " .
الخل : مركب من الحرارة ، والبرودة أغلب عليه ، وهو يابس في الثالثة ،قوي التجفيف ، يمنع من انصباب المواد ، ويلطف الطبيعة ، وخل الخمر ينفعالمعدة الصلبة ، ويقمع الصفراء ، ويدفع ضرر الأدوية القتالة ، ويحلل اللبن والدمإذا جمدا في الجوف ، وينفع الطحال ، ويدبغ المعدة ، ويعقل البطن ، ويقطع العطش ،ويمنع الورم حيث يريد أن يحدث ، ويعين على الهضم ، ويضاد البلغم ، ويلطف الأغذيةالغليظة ، ويرق الدم .
وإذا شرب بالملح ، نفع من أكل الفطر القتال ، وإذا احتسي ، قطع العلقالمتعلق بأصل الحنك ، وإذا تمضمض به مسخناً ، نفع من وجع الأسنان ، وقوى اللثة .
وهو نافع للداحس ، إذا طلي به ، والنملة والأورام الحارة ، وحرق النار، وهو مشه للأكل ، مطيب للمعدة ، صالح للشباب ، وفي الصيف لسكان البلاد الحارة .

خلال :
فيه حديثان لا يثبتان ، أحدهما : يروى من حديث أبي أيوب الأنصارييرفعه : " يا حبذا المتخللون من الطعام ، إنه ليس شئ أشد على الملك من بقيةتبقى في الفم من الطعام " وفيه واصل بن السائب ، قال البخاري والرازي : منكرالحديث ، وقال النسائي والأزدي : متروك الحديث .
الثاني : يروى من حديث ابن عباس ، قال عبد الله بن أحمد : سألت أبي عنشيخ روى عنه صالح الوحاظي يقال له : محمد بن عبد الملك الأنصاري ، حدثنا عطاء ، عنابن عباس ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتخلل بالليط والآس ، وقال: " إنهما يسقيان عروق الجذام " ، فقال أبي : رأيت محمد بن عبد الملك -وكان أعمى - يضع الحديث ، ويكذب .
وبعد : فالخلال نافع للثة والأسنان ، حافظ لصحتها ، نافع من تغيرالنكهة ، وأجوده ما اتخذ من عيدان الأخلة ، وخشب الزيتون والخلاف ، والتخلل بالقصبوالآس والريحان ، والباذروج مضر .

حرف الدال
دهن :
روى الترمذي في كتاب الشمائل من حديث أنس بن مالك رضيالله عنهما ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه ، وتسريحلحيته ، ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات .
الدهن يسد مسام البدن ، ويمنع ما يتحلل منه ، وإذا استعمل به بعدالإغتسال بالماء الحار ، حسن البدن ورطبه ، وإن دهن به الشعر حسنه وطوله ، ونفع منالحصبة ، ودفع أكثر الآفات عنه .
وفي الترمذي : من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : " كلواالزيت وادهنوا به " . وسيأتي إن شاء الله تعالى.
والدهن في البلاد الحارة ، كالحجاز ونحوه من آكد أسباب حفظ الصحةوإصلاح البدن ، وهو كالضروري لهم ، وأما البلاد الباردة ، فلا يحتاج إليه أهلها ،والإلحاح به في الرأس فيه خطر بالبصر .
وأنفع الأدهان البسيطة : الزيت ، ثم السمن ، ثم الشيرج .
وأما المركبة : فمنها بارد رطب ، كدهن البنفسج ينفع من الصداع الحار ،وينوم أصحاب السهر ، ويرطب الدماغ ، وينفع من الشقاق ، وغلبة اليبس ،والجفاف ، ويطلى به الجرب ، والحكة اليابسة ، فينفعها ويسهل حركة المفاصل ، ويصلحلأصحاب الأمزجة الحارة في زمن الصيف ، وفيه حديثان باطلان موضوعان على رسول اللهصلى الله عليه وسلم أحدهما : " فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان ، كفضلي علىسائر الناس " .
والثاني : " فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان ، كفضل الإسلامعلى سائر الأديان " .
ومنها : حار رطب ، كدهن البان ، ولس دهن زهره ، بل دهن يستخرج من حبأبيض أغبر نحو الفستق ، كثير الدهنية والدسم ، ينفع من صلابة العصب ، ويلينه ،وينفع من البرش والنمش ، والكلف والبهق ، ويسهل بلغماً غليظاً ، ويلين الأوتاراليابسة، ويسخن العصب ، وقد روي فيه حديث باطل مختلق لا أصل له : " ادهنوابالبان ، فإنه أحظى لكم عند نسائكم " . ومن منافعه أنه يجلو الأسنان ،ويكسبها بهجة ، وينقيها من الصدأ ، ومن مسح به وجهه وأطرافه لم يصبه حصى ولا شقاق، وإذا دهن به حقوه ومذاكيره وما والاها ، نفع من برد الكليتين ، وتقطير البول .

حرف الذال
ذريرة :
ثبت في الصحيحين : عن عائشة رضي الله عنها قالت : طيبترسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، بذريرة في حجة الوداع لحله وإحرامه . تقدمالكلام في الذريرة ومنافعها وما هيتها ، فلا حاجة لإعادته .
ذباب : تقدم في حديث أبي هريرة المتفق عليه في أمره صلى الله عليهوسلم بغمس الذباب في الطعام إذا سقط فيه لأجل الشفاء الذي في جناحه ، وهو كالترياقللسم الذي في الجناح الآخر ، وذكرنا منافع الذباب هناك .
ذهب : روى أبو داود ، والترمذي : " أن النبي صلى الله عليه وسلمرخص لعرفجة بن أسعد لما قطع أنفه يوم الكلاب ، واتخذ أنفاً من ورق ، فأنتن عليه ،فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفاً من ذهب " . وليس لعرفجة عندهمغير هذا الحديث الواحد .
خالد براهمه
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 67

https://doctor-khalid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى